الأحد 23 يونيو 2024

بعد ظهور سلالة جديدة لـ«كورونا».. باحث: العدد قد يصل إلى 2000 نوع.. طبيب أمراض صدر: نسبة عدوى السلالة المكتشفة تصل إلى 150%.. وأستاذ فيروسات يؤكد: لا حقيقة لما يشاع حول «كوفيد-19»

تحقيقات21-12-2020 | 20:23

أصبحت بريطانيا معزولة عن الكثير من الدول، بعدما قطع أقرب حلفائها روابط النقل معها بسبب المخاوف من السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، مما أثار حالة من الارتباك للعائلات والشركات، قبل أيام فقط من خروجها من فلك الاتحاد الأوروبي.


يذكر أن في مقدمة الدول التي قطعت روابط السفر مع بريطانيا فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنمسا وسويسرا وأيرلندا وبلجيكا وكندا والسعودية والكويت وإسرائيل والهند، بعدما حذر رئيس وزرائها بوريس جونسون من أن السلالة الجديدة شديدة العدوى من الفيروس، تمثل خطرا على بلاده.



2000 سلالة


قال الدكتور أسامة حمدي، الأستاذ بجامعة هارفارد بأمريكا، إن الفيروس في طبيعته يمكن أن يتحور، إذا انتشر بكثافة في فترة قصيرة.


وصرح بأن الأمر قد يتعدي ظهور 7 سلالات أو 8 إلى أكثر من 2000 سلالة.


وأوضح أن التحور الذي حدث لكورونا لا يجب أن يدعونا للخوف، موضحًا أن جميع الدراسات التي أجرتها هارفارد أكدت أن التحور من شأنه أن يضعف الفيروس.


يذكر أن منظمة الصحة العالمية دعت الحكومات لاتخاذ كافة التدابير للحد من انتشار سلالتين جديدتين من فيروس كورونا.



حقيقة ظهور سلالة جديدة


وأشار الدكتور أيمن الشبيني أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إلى أن الفيروسات أكثر كائنات يمكن أن تحدث لها طفرات جينية.


وصرح بأن أن الطفرة تعني إعادة تركيب أو صياغة في المحتوى الوراثي، للمادة الوراثية للفيروس.


وأشار إلى أنه من ناحية علمية ما يشاع حول ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا مغلوط، لأن السلالة الجديدة تعني أن نسبة كبيرة من المادة الوراثية تم تغييرها بشكل كبير جدًا وهذا لم يحدث.


ولفت الانتباه إلى أن ما نحن بصدده يسمى علميًا تنوع في السلالة الموجودة، وهذا لا يعني أنه أقل أو أسوأ خطورة من السلالة الأم.


نسبة العدوى 150%


وأوضح الدكتور محمد وليد أستاذ أمراض الصدر بجامعة بوت سموث ببريطانيا، أن معدل انتشار السلالة  الجديدة المكتشفة لفيروس "كورونا" في بريطانيا، سريع للغاية، لافتًا إلى أن هذه السلالة امتدت لمناطق أخرى في أوروبا لذا قطعت العديد من الدول الأوروبية روابط السفر مع بريطانيا.


وصرح بأن معدل انتشار السلالة الجديدة مرتقع جدًا ونسبة العدوى قد تتخطى 70% وتصل إلى 150% بحسب دراسات أجرتها بعض الجامعات البريطانية.


وأشار إلى أن وزير الصحة البريطاني أكد أن الأمور حتى الآن خارجة عن السيطرة حتى هذه اللحظة لذا عمدت لنن إلى إصدار قرارات جديدة للحد من انتشاره.


يذكر أن منظمة الصحة العالمية دعت الحكومات لاتخاذ كافة التدابير للحد من انتشار سلالتين جديدتين من فيروس كورونا.