الإثنين 6 مايو 2024

كل يوم فنان| رفائيل سانزيو.. صاحب الجداريات

فن21-12-2020 | 20:45

- رسام ومهندس معماري إيطالي في عصر النهضة العليا يحظى عمله بالإعجاب لما يتمتع به من وضوح في الشكل وسهولة في التكوين وإنجاز مرئي للأفلاطونية الحديثة التي تمثل عظمة الإنسان.

-يشكل رفائيل ومايكل أنجلو، وليوناردو دافينشي ثلاثي تقليدي للأساتذة العظماء في تلك الفترة، حيث كان رفائيل منتجا إلى حد هائل وتولى إدارة ورشة عمل ضخمة رغم أنه ترك العديد من الأعمال في قصر الفاتيكان.

- كانت غرف رفائيل ذات اللوحات الجصية، وهي من الأعمال المركزية الأكبر في حياته المهنية، ومن أشهر أعماله مدرسة أثينا في غرف رفائيل في الفاتيكان.

-بعد أعوامه الأولى في روما نفذت ورشة عمله الكثير من رسوماته، مع خسارة كبيرة في الجودة، كان مؤثرا للغاية في حياته على الرغم من أن عمله خارج روما كان معروفا في الأغلب من طباعاته المشتركة.

-عاش رفائيل حياة بدوية وعمل في عدة مراكز في شمال إيطاليا، لكنه قضى وقتا طويلا في فلورنسا، إنطلاقا من عام 1504 حسب ما تشير إليه بعض التقديرات.

-تبقى إقامته في فلورنسا بشكل مستمر غير مؤكدة على الرغم من إقامته بصورة تقليدية إلى وجود فترة فلورنتينية نحو 1504-1508.

- بدأت رسومات رفائيل للجسد البشري تأخذ وضعيات أكثر ديناميكية وتعقيدا، وعلى الرغم من بقاء موضوعاته المرسومة ساكنة في الغالب، فقد أجرى دراسات فنية على رجال عراة وهم يتعاركون.

-وهذا ما اعتبر أحد هواجس تلك الفترة في فلورنسا، تضم أعماله أيضا صورة لإمرأة شابة إستخدم في رسمها أسلوب التشكيل الهرمي بنسبة 3 4 بطريقة مشابهة لما استخدم في الموناليزا.

-لكنها حافظت مع ذلك على أسلوب رفائيل، تكررت مجموعة أخرى من إبتكارات ليوناردو التشكيلية في أعمال رفائيل؛ وهي العائلة المقدسة ذات الأسلوب الهرمي، في سلسلة من أعمال رفائيل التي ما تزال من أشهر لوحاته متوسطة الحجم المرسومة على حامل.

-توجد لوحة لرفائيل في المجموعة الملكية المستوحاة من لوحة ليوناردو التي عدل من خلالها وضعية التعارض في عمله القديسة كاترين في الإسكندرية.

- حيث أتقن رفائيل نسخته الخاصة من تقنية سفوماتو التي استخدمها ليوناردو، ليضيف مزيدا من الدقة على رسوماته الخاصة بالجسد.

- ويطور الإستجابة اللمحية بين مجموعاته التي كانت أقل غموضا بكثير من مجموعات ليوناردو، مع إحتفاظه بالضوء الخفيف الواضح الموجود في أعمال بيروجينو.

- قدم رفائيل العديد من اللوحات الجصية (الجدارية) في غرف الفاتيكان مثل: مدرسة آثينا، الإحتفاء بالقربان المقدس، بارناس (في الميتولوجيا الإغريقية هو جبل الحوريات الخاص بالإله أبولو)، وغيرها، وتعود أكثرها إلى الفترة 1509 - 1514، كما أشرف شخصيا على تنفيذ بقية أعمال التزيين، والتي قام بها مجموعة من تلاميذه.

- بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من الصور على الورق المطوي، تم عن طريقها إنجاز، ومن بين أعماله المشهورة: "زواج السيدة العذراء" ،1504 بمتحف برينا في ميلانو، جالاتي "من شخصيات الميتولوجيا الإغريقية" 1511، فيلا فارنيسيني بروما، "تجلي السيد المسيح" 1518، بمتحف الفاتيكان للرسم، "المرأة الشابة" 1518، بقصر برباريني في روما بإيطاليا.

-توفي رفائيل في 6 إبريل 1520، في روما بإيطاليا.
    Egypt Air