السبت 18 مايو 2024

وزير خارجية الصين يدعو الولايات المتحدة إلى العودة المبكرة إلى الاتفاق النووي

عرب وعالم22-12-2020 | 08:53

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" إنه يتعين على الولايات المتحدة العودة دون شروط إلى الاتفاق النووي الإيراني في أقرب وقت ممكن، مع رفع العقوبات عن إيران وكيانات وأفراد الطرف الثالث.


جاء ذلك في كلمة للوزير الصيني خلال مشاركته في مؤتمر عبر الفيديو على مستوى وزراء الخارجية بشأن القضية النووية الإيرانية، برئاسة "جوزيب بوريل" الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ومشاركة وزراء خارجية روسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيران.


وأضاف وانغ -وفقا لوزارة الخارجية الصينية اليوم- أنه على أساس الاستئناف الأمريكي (العودة إلى الاتفاق)، يتعين على إيران استئناف الوفاء بالتزاماتها النووية بالكامل، معتبرا أن الوضع النووي الإيراني وصل في الوقت الحالي إلى منعطف دقيق، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" استعداد الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق.


وتابع وانغ أنه "أمام الاتفاق فرصة سانحة للعودة إلى المسار الصحيح، ولكنه يواجه أيضا مخاطر وتحديات غير مسبوقة"، مؤكدا أهمية التمسك بثبات بالاتفاق، وتعزيز العودة المبكرة للولايات المتحدة إلى الاتفاق، وتسوية الخلافات بشكل عادل وموضوعي أثناء تنفيذ الاتفاق، والتعاطي بشكل صحيح مع قضايا الأمن الإقليمي.


ولفت وانغ إلى أن الصين تقترح إقامة منصة حوار متعددة الأطراف في منطقة الخليج لبدء عملية حوار شامل ومواصلة بناء توافق بشأن قضايا الأمن الإقليمي.

    الاكثر قراءة