الجمعة 28 يونيو 2024

خسائر فادحة لأسعار النفط اليوم

اقتصاد22-12-2020 | 09:47

شهدت أسعار النفط، اليوم، مزيدًا من الخسائر، تضاف إلى قائمة خسائر حادة للنفط في الجلسة الماضية، وسط مخاوف من عدم الإقبال على الوقود خلال الفترة المقبلة.

وأدت السلالة الجديدة السريعة الانتشار من فيروس كورونا إلى إغلاق أغلب مناطق بريطانيا، ودفعت بالعديد من الدول لإغلاق الحدود أمام المسافرين والشحنات القادمة من بريطانيا وفقًا لرويترز.

وبحلول الساعة 05.31 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت متراجعة 54 سنتًا، بما يعادل 1.1%، فوصل إلى 50.37 دولار للبرميل، وانخفاض العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59 سنتًا، أو 1.2%، فبلغ 47.38 دولار للبرميل.

كما انخفض  كلا العقدين القياسيين بواقع 3% أمس الإثنين، الأمر الذي أدى لمسح جزء من مكاسب قوية حققاها على خلفية توزيع لقاحات كوفيد-19، وهو ما يعتبر من العوامل الرئيسية لتخفيف القيود على التحركات.

وجدير بالذكر أنه بعد تحذير بريطانيا من وجود سلالة جديدة من الفيروس تبدو أسرع انتشارا من الأنواع السابقة، انضمت الهند وباكستان وروسيا والأردن وهونج كونج لدول أوروبية في تعليق السفر من بريطانيا، وأغلقت السعودية والكويت وسلطنة عمان حدودها تماما.

ومع زيادة الدولار الأمريكي كعملة ملاذ آمن، أصبح النفط المسعر بالدولار أقل جاذبية بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى، وهو ما زاد من الضغوط على الأسعار.