الخميس 23 مايو 2024

وزيرة البيئة: وحدات البيوجاز المنزلية بالقرى نموذج لمشروعات التنمية المستدامة

اقتصاد22-12-2020 | 11:54

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، اليوم، أن مشروع تنفيذ وحدات البيوجاز المنزلية بالقرى يعد نموذجًا للمشروعات التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال الربط بين الأبعاد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، ويحقق البعد الوطني والدولي للتنمية، حيث توفر وحدات البيوجاز المنزلية مصدرًا للطاقة الجديدة المتجددة الآمنة للاستهلاك المنزلي.


وقالت وزيرة البيئة، خلال افتتاحها مع وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، اليوم الثلاثاء، مشروع وحدات بيوجاز منزلية بقرية بني حسن بالمنيا بواقع 60 وحدة من روث الحيوانات: "إن المشروع يأتي في إطار مساهمة وزارة البيئة في تنفيذ المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) للقرى الأكثر احتياجا، ومذكرة التفاهم الموقعة بين مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة للوزارة، وبنك الكويت الوطني، ومنظمة العمل الدولية؛ لتنفيذ 60 وحدة بيوجاز منزلية بمحافظة المنيا من روث الحيوانات بتكلفة 1.2 مليون جنيه، حيث تم الاستلام النهائي لها بعد انتهاء إنشائها وإجراء المتابعة الدورية لها للتأكد من استدامة المشروع".


وأضافت أن المشروع يسهم في توفير فرص عمل جديدة خضراء من خلال تدريب المهندسين من شباب الخريجين وفنيين على تكنولوجيا الطاقة الحيوية، وإنشاء شركات من رواد الأعمال للعمل على تنفيذ، وإنشاء وحدات بيوجاز منزلية، بالإضافة إلى تحسين الظروف الصحية والبيئية للقرى الفقيرة من خلال التخلص الآمن من مخلفات روث الحيوانات والمخلفات الزراعية، والعمل على تطوير نظم المعالجة والتخلص من المخلفات الحيوانية وإنتاج وقود نظيف.


وأشارت وزيرة البيئة إلى أن العائد الاقتصادي من المشروع والمتمثل في الاستفادة من المخلفات الزراعية ومخلفات الحيوانات في توفير مصدر مستدام للطاقة، فتنتج الوحدة ما يعادل أنبوبتي بوتاجاز منزلي شهريا، ويوفر تكلفة التخلص من تلك المخلفات، كما تنتج 100 لتر سماد عضوي يوميا تكفي لتسميد فدانين، ما يزيد الفرص التصديرية للمزروعات لاعتمادها على الزراعة العضوية، بالإضافة إلى إنشاء 6 شركات متخصصة في مجال الطاقة الحيوية.


وأوضحت أنه تم توفير المناخ الداعم لتنفيذ المشروع من خلال عقد ورش عمل بالقرية قبل التنفيذ لتعريف الأهالي بتكنولوجيا البيوجاز وتشجيعهم على استخدامها للاستفادة من المخلفات الريفية في إنتاج الطاقة والسماد، والعمل على نشر تلك التكنولوجيا في قرى أخرى على مستوى الجمهورية.


وأكدت وزيرة البيئة، أن المؤسسات الدولية كمنظمة العمل الدولية وبنوك التنمية كبنك الكويت الوطني شركاء أساسيون في التنمية من خلال التعاون المثمر والبناء الذي يسعى لتحقيق التنمية المستدامة من أجل مصلحة الأجيال القادمة.


يشار إلى أن فعاليات الافتتاح تضمنت تقديم عرض مبسط للمشروع وتسليم شهادات للمهندسين والفنيين المتدربين في المشروع، وزيارة ميدانية للوحدات.