الخميس 23 مايو 2024

محافظ المنيا يستقبل وزيرتي البيئة والتضامن لافتتاح مشروع وحدات البيوجاز بأبوقرقاص

محافظات22-12-2020 | 12:42

استقبل اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، اليوم، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة  البيئة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك لافتتاح مشروع الطاقة الحيوية الذي تنفذه وزارة البيئة بقرية بني حسن الشروق بمركز أبوقرقاص.


جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفي عبدالنبي رئيس جامعة المنيا، والمهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة، والمهندس طارق أبو النجا ممثلا لبنك الكويت الوطني. 


وتنفذ المشروع وزارة البيئة من خلال تنفيذ 60 وحدة منزلية للبيوجاز بقرية بني حسن بمركز أبوقرقاص في جنوب المنيا، وتعديل وصيانة 20 وحدة.


ويتركز المشروع عللى خلق فرص عمل جديدة من خلال تدريب عدد من المهندسين والفنين، وتم تأسيس 6 شركات جديدة، تستطيع استكمال العمل في هذا المجال، مع مراعاة أن يكون الجزء الكبير من المستفيدين من المهندسات والرائدات الريفيات، وذلك استكمالا لدور وزارة البيئة في جميع المجالات ومنها مجال الطاقة الحيوية، وتوفير بدائل رخيصة للطاقة في المجتمعات المحلية.


وقال محافظ المنيا، إن القيادة السياسية للدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أولت اهتمامًا بالغًا بقضية البيئة، وأصبح الحفاظ عليها هدفًا إستراتيجيًا، ومن أهم مكونات خطة التنمية المستدامة لمصر 2030، ولذلك تضاعفت جهود  الحكومة على مختلف المستويات بالأبعاد البيئية في السنوات الأخيرة.

 

وشكر المحافظ، القائمين على تنفيذ تلك الأعمال بالمحافظة، والعمل على تعظيم مواردها والاستفادة منها، وخلق بيئة متكاملة من كافة الخدمات، وذلك من خلال تقديم الدعم الكامل لاإنشاء وحدات البيوجاز المنزلية كمصدر مستدام للسماد العضوي وبصفة خاصة في المناطق الريفية والقرى الأكثر احتياجا.

 

وأشار القاضي إلى أن الهدف من تنفيذ المشروع هو نشر تكنولوجيا الطاقة الحيوية، وخلق فرص عمل جديدة من خلال إنشاء وحدات البيوجاز، بالإضافة لخلق العديد من العوائد على كافة المستويات البيئية والصحية والمجتمعية.

 

وأكد محافظ تالمنيا على الجهود المبذولة من وزارة البيئة، للاهتمام بتنفيذ الاعمال المتعلقة بكافة الجوانب البيئية بالمحافظة، وجاء أهمها إنشاء مؤسسة الطاقة الحيوية كمؤسسة غير هادفة للربح، تهدف إلى نشر تكنولوجيا الطاقة الحيوية بصفة عامة، للعمل على إزالة كافة العوائق الفنية والمالية والمؤسسية لنشر الأساليب التكنولوجية داخل المحافظة، بالإضافة لخلق فرص عمل مبتكرة من خلال المساعدة في إنشاء شركات صغيرة ومتوسطة تعمل في مجال الطاقة الحيوية.

 

ومن المقرر أن تشمل زيارة الوزيرتين، تسليم شهادات للمهندسين والفنيين المتدربين بمشروع وحدات البيوجاز المنزلية، كما ستتضمن عرض لفكرة ومراحل المشروع، فضلًا عن تفقد موقع تنفيذ المشروع بقرية بني حسن في مركز أبوقرقاص جنوب المحافظة.