الثلاثاء 21 مايو 2024

حصاد 2020.. «أم كلثوم» تعود للمسرح الكبير باستخدام الهولوجرام

فن22-12-2020 | 13:04

شهد عام 2020، لأول مرة في مصر، أول عرض بتقنية الهولوجرام على المسرح الكبير، بدار الأوبرا المصرية، والذى تضمن حفلا لكوكب الشرق ام كلثوم وشهد نجاحاً جماهيرياً ضخماً.

وأكدت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة أن تطويع الوسائل المتطورة يفتح آفاقا جديدة للإبداع المصرى العريق، متابعة أن الحفل يأتي إنطلاقا من ضرورة استخدام الأساليب الحديثة لجذب النشء والأجيال الجديدة بهدف مواجهة الابتذال وتوجيه الأنظار إلى التراث الراقي للفنون في طريق إعادة تشكيل وعى المجتمع، وعن اختيار أم كلثوم لتنفيذ الحفل الأول بروائعها المميزة.

وقالت إن كوكب الشرق أحد أهم أيقونات الطرب في العالم العربي وتعد أعمالها نموذجًا للتفرد ولذلك ما زالت تحيا في وجدان الشعب المصرى والعربي.

من جانبه، أكد الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية تقديم وزير الثقافة كافة أوجه الدعم والمساندة لإنجاح التجربة الجديدة مشيرًا إلى أنها إضافة مهمة لبرنامج الأوبرا.

وأشار إلى أن الحفل من إخراج جيهان مرسى وتحييه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مصطفى حلمي وتجسد خلاله النجمتان مي فاروق وريهام عبد الحكيم شخصية أم كلثوم وقام بتصميم الديكور والإضاءة المهندسان محمود حجاج وياسر شعلان.​

وبعد إعلان تعليق الأنشطة في الربع الأول من العام، أطلقت وزارة الثقافة المبادرة الالكترونية "خليك في البيت الثقافة بين ايديك"، وتم من خلالها تنظيم  84 الف نشاطا الكترونيا وفعليا في محافظات مصر خلال عام2020 استفاد منه 6 مليون و300 الف مواطن.

ومكنت المبادرة الجميع من مشاهدة ما تملكه الوزارة من روائع وكنوز فنية وثقافية أون لاين على شبكة الانترنت من خلال قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب أو المنصات الرقمية التابعة لقطاعاتها على وسائل التواصل الإجتماعي المتعددة

ووصل عدد المشتركين بالقناة إلى قرابة 109 ألف شخص واستطاعت جذب أكثر من 34 مليون زائر من 28 دولة حول العالم من خلال بث 354 محتوى إبداعي وبلغ عدد ساعات المشاهدة قرابة 310 ألف ساعة  إلى جانب إتاحة إصدارات وزارة الثقافة على الموقع الرسمي لها للاطلاع والتحميل بالمجان حيث بلغ عدد قراء الكتب 325 الف 756 قارئ فحين حققت الجولات الافتراضية لمتاحف الفنون التشكيلية 110 ألف و 215 زائر منذ انطلاق المبادرة.