السبت 28 سبتمبر 2024

مدحت الجيار لـ"الهلال اليوم": الحظر ليس غريبا على أبناء جيلي

فن22-12-2020 | 18:21

في حصاد العام 2020 جاء تصريح الناقد الدكتور مدحت الجيار لـ"الهلال اليوم" حول فترات الحظر التي امتدت شهور طويلة والذي قال فيه : "الحظر ليس غريبا على أبناء جيلي، فقد مررنا بحروب كثيرة كانت تفرض علينا سلوكا خاصا، لذلك كانت فترات الحظر فرصة جيدة للمراجعات، والالتفاف حول المهام الحياتية والعائلية، وكذا الاهتمام بالجزء الثقافي"، ضمن أبرز التصريحات.

 

وأضاف الجيار: "أن فترة الحظر قد أضافت الرصيد الفائت وفتحت المجال لخطط كبيرة في القراءة والكتابة، فكانت فترة الحظر مثمرة إلى حد كبير، وأتوقع أن يكون العام الجديد 2021 عاما أكثر ثراء".

 

وعن خططه للعام المقبل قال الجيار: "لي تصورات واقعية لما في التدريس والمشاركات الثقافية فالعام القادم سيكون كونيا وأمميا، فقد تبددت الاختلافات وتوحدت البشرية لما عانيناه وتكبدناه جميعا من خسائر مادية وبشرية بسبب وباء فيروس كورونا المستجد".

 

وتابع الجيار: " أن "تحيا مصر" على الرغم مما يحدث، هو الأمل في السنوات القادمة، وسنكون جميعا مع الدولة ورئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في تحقيق وتنفيذ المشروعات لتحيا مصر بقوة أبناءها".

 

الناقد الدكتور مدحت الجيار، أستاذ النقد الأدبي بجامعة الزقازيق، صدر له قرابة الـ"20" مؤلفا حول قضايا النقد، له كثير من المشاركات في عدد من المهرجانات والمؤتمرات الثقافية العربية، من كتبه: "في حقل الدراسات النقدية العربية"، "علم النص: دراسة نقدية جمالية" و"موسيقى الشعر العربي: قضايا ومشكلات".