الأحد 30 يونيو 2024

اكتشاف أبشع سحلية بالعالم في غابات مدغشقر

الهلال لايت22-12-2020 | 19:35

اكتشف العلماء في غابات مدغشقر، نوع من السحالي أطلقوا عليها "أبشع سحلية في العالم"، ومع أكثر من 700 جنس وحوالي 28000 نوع فردي، تشكل الأوركيد واحدة من أكبر فصائل النباتات، وترتبط معظم هذه الأنواع بالجمال والأناقة، ولكن أحدث عضو في هذه العائلة الكبيرة لا يناسب هذا الوصف حقًا.

 

تعد  Gastrodia agnicellus، أحد النباتات والفطريات المكتشفة حديثًا هذا العام، ليس له أوراق، وينمو من جذع درني صوفي، وله لون بني لطيف، ويقضي معظم حياته تحت الأرض، ولا يظهر إلا للزهور أو إنتاج الفاكهة.

 

قال يوهان هيرمانز، أحد باحثي الأوركيد وراء اكتشاف الزهرة، لشبكة CNN: "إنه ليس جذابًا للغاية، يجب أن أقول إنه ذو مظهر سمين، أحمر من الداخل وبني من الخارج، تتمتع هذه الأوركيد بدورة حياة مذهلة، ولديها درنة صوفية على الأرض، ولا توجد أوراق".

 

وأضاف: "الزهرة تنبثق قليلاً تحت نفايات الأوراق، ويفتح قليلاً فقط، ويتم تخصيبه وبذرة نوع من الفاكهة وفي الواقع ترفع نفسها على طائر اللقلق الطويل الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 20 سم (7.9 بوصات) ، ثم يفتح ويوزع البذرة "؟

 

مثل معظم بساتين الفاكهة الأخرى، أبشع نبات في العالم هو نبات معمر وله علاقة تكافلية مع الفطريات، ومع ذلك في حين أن نباتات الأوركيد الأخرى تعتمد فقط على التكافؤ في دورة نموها المبكرة، فإن Gastrodia agnicellus تعتمد بشكل دائم على المتكافل الخاص بها في القوت، حيث لا تحتوي على أي خلايا لعملية التمثيل الضوئي.

 

تستخرج الفطريات العناصر الغذائية مثل الكربون من التربة والنباتات الأخرى، وتتغذى الأوركيد عليها، ولا يزال هناك الكثير من الأشياء التي لا يعرفها العلماء عن هذه السحلية الجديدة وغير العادية، مثل كيفية تلقيحها، أو مدى موطنها في مدغشقر، لذلك يجب إجراء المزيد من الدراسات عنها.