الخميس 23 مايو 2024

منتصر ثابت: الأصدقاء الأربعة والعودة إلى الوطن ورحلة القيل العجيبة أبرز إصداراتي في 2021

فن22-12-2020 | 20:44

أكد الأديب منتصر ثابت، أنه رغم ظروف الحظر ووباء كرونا فقد أتاح ذلك وقت للإنجاز داخل البيت بقوة، حيث أصبح هناك وقت متوفر أكثر للقراءة والكتابة واستكمال أعمال إبداعية وإعادة قراءة كتب لمشاهير الكتاب والمفكرين كانت تحتاج للتفرغ لقراءتها، كتب أدبية وراثية وتاريخية وعلمية متنوعة.

 

وأضاف ثابت، لـ "الهلال اليوم"، أنه كان هناك وقت لجمع المادة اللازمة لمشروع التفرغ للمجلس الأعلى للثقافة والخاص بكتابة الأدب الفرعوني بشكل روائي جذاب للطفل وعلى أثر ذلك تم كتابة ثلاث روايات من أدب الدولة الفرعونية الحديثة، وهم " قصة الأخوين"  "قصة الأمير المسحور" "ورحلة الكاهن ون.آمون إلى سوريا ولبنان"، موضحا، أنه تم اختيار ثلاثة نصوص لمسرح الطفل بهيئة قصور الثقافة منهم ضمن العروض المقدمة علي مسرح الطفل لقصور الثقافة، وهي مسرحيات تؤصل لحب الوطن  والانتماء له وقبول الآخر وهم: مسرحيات "وطن الأرانب"، "الفيل وعصا الحكمة" و"مملكة الحمام".

 

وأيضا تم إعداد مسرحية عن رواية "ترنيمة عيد الميلاد" لتشارلز ديكنز لكي تكون عمل مسرحي كبير يواكب أعياد الميلاد ورأس السنة وهو عمل  يحض على الحب والتعاطف وروح المشاركة.

 

 وقد صدرت مجموعة قصصية للأطفال عن المركز القومي للطفل بعنوان" فاتورة شادي"، كذلك كتاب "الكتابة الحديثة للطفل" عن الهيئة العامة للكتاب، وهو كتاب نقدي يحلل مجموعة من النصوص العالمية للطفل والتي حققت أكبر نجاح ليقدم لكتاب الطفل كيف يكتب العالم للطفل الآن، وتقنيات الكتابة الحديثة التي تستخدم في كتاباتها أحدث النظريات الأدبية والمدارس الحديثة وعلم النفس.

 

وقال ثابت، إن هذا إلى جانب العديد من المقالات في المجلات المتخصصة والمشاركة البحثية في المؤتمرات الأدبية والخاصة بالطفل والمسرح ومتحدي الإعاقة والندوات النقدية واللقاءات الثقافية.

 

وعما يتوقعه ثابت بالنسبة للحركة الأدبية خلال 2021 قال: "نتوقع للحركة الأدبية والمسرحية صحوة قوية بعد أن تم اكتشاف أمصال لفيروس كورونا الذي أدي إلي حالة من الركود في شتى الأنشطة العامة الجماهيرية، كذلك أن يعود معرض القاهرة الدولي للكتاب بقوة أكبر بعد تأجيله وتتضاعف أنشطته الثقافية والفنية".

 

تابع منتصر ثابت، أن تكون هناك زيادة في العروض المسرحية للكبار والصغار بعد أن تأجلت مشاريع كثيرة بسبب ظروف الحظر والوباء، كما تتزايد الحفلات الفنية والمهرجانات الدولية والمحلية والقوارب الثقافية لأن هذه هي الأسلحة الحقيقية التي تواجه بها الدولة الإرهاب والتطرف ورفض قبول الآخر.

 

وأكد أن الفن هو أقوى سلاح لمعالجة قضايا المجتمع بالترتيب والإقناع والمشاعر والفكر، وليس المواجهة الأمنية فقط.

 

وعن خططه لعام 2021، صرح منتصر ثابت لـ "الهلال اليوم"، أن مشروعه الذي يعد له هو كتابة الأدب القبطي بشكل جذاب وحديث للأجيال الجديدة، أدب حياتي عن قصص وأشعار وأغاني ومسرح حياتي، موضحاً، أن الكنيسة قد حافظت على الأدب الديني من سير قديسين وعظات وصلوات خلال تلك الفترة، حيث قال: "أود أن أقدم أدب الحب والحياة وقضايا الناس."

 

وكشف ثابت، أن له مجموعة أعمال تحت الطبع سوف تصدر في 2021، وهي: "الأصدقاء الأربعة" مسرحية من التراث العربي للأطفال، "العودة إلى الوطن" و"رحلة القيل العجيبة" رواية للأطفال.

 

الجدير بالذكر أن، منتصر ثابت هو أديب ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام للتنمية الثقافية، وكان يشغل منصب مدير عام للثقافة في الفيوم، وعضو أتحاد كتاب مصر، وحصل على درجة الزمالة الدولية في أدب و دراما الطفل، ماجستير في الدراما الحديثة للطفل، منحة دارس زائر من جامعة نيويورك، منحة مؤسسة فورد الدولية في أدب ودراما الطفل، دبلوم الدراسات العليا في النقد الفني – أكاديمية الفنون،  تمهيدي ماجستير – كلية الآداب جامعة القاهرة،  ليسانس آداب1978، جامعة القاهرة، دورات تدريبية في المسرح القومي،  دورة في الإدارة المحلية،  أبحاث في المسرح و الدراسات الأكاديمية كلية ماريتا بأوهايو .

 

له العديد من المشاركات الأدبية نذكر منها، من يقتل شمشون، ملك وراقصة، ملك في مملكة النساء، بعد أن نام شهريار، السندباد يبحث عن وطن، أمسيات عائلة هادئة، حمار الحاج قناوي، ومن الكتب، الكتابة الحديثة للأطفال، ومن الروايات، حوريس الملاح الغريق، خوناتوب الفلاح الفصيح.

 

وقد حاز على عدة جوائز من الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومن المركز القومي للمسرح، وكذلك جائزة ناجي نعمان اللبنانية – الأعمال الكاملة.