الأحد 29 سبتمبر 2024

ننشر استعدادت محافظة القليوبية لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

محافظات23-12-2020 | 11:40

أكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم، أنه تم وضع خطة صارمة أعدتها مديرية الصحة لمواجهة الموجة الثانية المحتملة لفيروس كورونا.


 وأشار الهجان إلى أنه تم تفعيل خط ساخن بمديرية الصحة لتلقي الشكاوى الخاصة بجائحة كورونا، والعمل على مدار الـ24 ساعة، وإعداد تقرير بحصر أعداد الأطباء والتمريض بكل مستشفى، والوقوف على الوضع الحالي للأرصدة من الأدوية والمستلزمات الوقائية، وتفعيل دور اللجان المسؤولة عن متابعة وتنفيذ العزل للحالات المشتبهة والمخالطة، مشددًا على ضرورة تعقيم وتطهير كل المباني الحكومية وارتداء الكمامات للعاملين والمواطنين المترددين على المصالح الحكومية.


جاء ذلك خلال مناقشة المحافظ خطة مديرية الصحة لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا، بحضور الدكتور محمد فوزي مدير الهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية ومديري مستشفيات الجامعة والتأمين الصحي وبنها التعليمي والإسعاف، وأمانة المجالس الطبية المتخصصة وجمع الفرق الطبية.


ومن جانبه، قال الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إن الاستعدادات للموجة الثانية أفضل بكثير مما كانت عليه في المرحلة السابقة، مشيرًا إلى أن الفريق الطبي أصبح لديه خبرة عالية في سرعة تشخيص المرض سواء بالأعراض الإكلينيكية أو التحاليل والأشعة، فضلا عن الوصول لأفضل بروتوكول علاجي للتعامل مع المرض على حسب تصنيفه، ما أدى إلى خفض معدل الوفيات.


وأضاف محمد فوزي مدير الهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية، أن سيتم تشغيل المبنى القديم بمستشفى بنها التعليمي، في حين أن المبنى الجديد الخاص بالجراحات الحرجة والنادرة مثل عمليات القسطرة والقلب المفتوح والمخ والأعصاب والقلب والأوعية الدموية والمناظير وزراعة الأعضاء وعمليات الكبد والرمد والتجميل وجراحات العظام وأقسام الرعايات المركزة التخصصية وغيرها من الجراحات الأخرى، سيتم تشغيلها خلال الأيام القليلة القادمة، حيث يتم تشغيل 16 سرير عناية مركزة للكورونا، و71 سرير داخلي، وسيتم تكليف فريق من مستشفى بنها التعليمي بالتنسيق مع مديرية الصحة للمرور على المستشفيات وتقديم الاستشارات الطبية الخاصة بجائحة كورونا.


ووجّه محافظ القليوبية، مدير المرور، بضرورة سحب تراخيص سيارات السرفيس والأجرة في حال عدم التزام السائقين فيها بارتداء الكمامات، أو في حالة السماح للمواطنين بالركوب دون ارتدائها، وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية وإدارة المواقف والمرور.


 وناشد الهجان، المواطنين وأصحاب السيارات الأجرة وسائقيها، بضرورة الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والتي وضعتها الدولة حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.