السبت 29 يونيو 2024

«المركزى المصرى»: القيمة السوقية لـ«تسلا» تبلغ 600 مليار دولار

تحقيقات23-12-2020 | 13:11

أكد البنك المركزى المصرى  أن الأسهم الأمريكية أغلقت  تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع وسط تفاؤل المستثمرين بشأن الاقتراب من الموافقة على حزم التحفيز المالي، حيث ارتفعت مؤشرات ستاندرد أند بورز S&P 500 وداو جونز الصناعي وناسداك المركب بنسبة 1.25% و0.44% و 3.05% على التوالي.


وأضاف، خلال  نشرة التعليق الأسبوعى على الأسواق العالمية، إلى أن المؤشرات الثلاثة أنهت تعاملات الأسبوع تحت مستوياتها القياسية التي سجلتها يوم الخميس الماضي، نتيجة خيبة أمل المستثمرين من عدم الاتفاق على التحفيز المالي قبل عطلة نهاية الأسبوع. وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب الأسواق ليسجل 21.57 نقطة، واستقر عند أقل من متوسطه لعام 2020 البالغ 28.8 نقطة.


وأوضح المركزى أنه من الأحداث الهامة هذا الأسبوع: إدراج سهم شركة تسلا (Tesla) ضمن مؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500، ليدخل حيز التنفيذ في 21 ديسمبر، لتصبح أكبر شركة يتم إضافتها إلى المؤشر على الإطلاق (بقيمة سوقية تبلغ 600 مليار دولار). ومن المتوقع أن تؤدي هذه الإضافة إلى زيادة معدل التذبذب حيث تقوم الصناديق المتتبعة للمؤشرات بمحاكاة توازن مؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500 في محافظها الاستثمارية، وأما بالنسبة للأسهم الأوروبية، فقد ارتفعت أيضًا مع صعود مؤشر Stoxx 600 بنسبة 1.48%، محققاً أكبر مكسب أسبوعي له في خمسة أسابيع، بدعم من المباحثات الإيجابية حول صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


وأشار الى أن الشعور الإيجابي امتد  إلى أسهم الأسواق الناشئة، مما أدى إلى ارتفاعها للأسبوع السابع على التوالي مع اقبال المستثمرين على الأصول ذات المخاطر، وصعد مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة (MSCI EM ) بنسبة 0.85%.


وفيما يخص البترول أوضح المركزى الى أن أسعار البترول  ارتفعت خلال الأسبوع بنسبة 4.58%، بسبب التفاؤل بشأن حزم التحفيز المالي الأمريكية وتطورات انتاج اللقاح، مما يدعم توقعات انتعاش الطلب على البترول.