الخميس 20 يونيو 2024

أمانة «النواب» تواصل تسليم العضويات للأعضاء الجدد.. وبرلمانيون: تعديل اللائحة الداخلية أهم أولوياتنا.. والمرأة حصلت علي مزايا كثيرة

تحقيقات23-12-2020 | 15:25

يواصل أعضاء مجلس النواب الجدد، التوافد على مقر البرلمان لليوم الثاني على التوالي، لاستخراج كارنيهات العضوية، وهم نواب قائمة شمال ووسط وجنوب الصعيد، لاستخراج كارنيهات العضوية.


ومن جانبها، قالت النائبة فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب، إن البرلمان الجديد لأول مرة يضم بين جنباته 148 نائبة، وهذا أمر غير مسبوق وهو تتويج لجهود المراة المصرية بدعم كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرة إلي أن السيسي هو من له الفضل في تمكين المرأة المصرية، لأنه أول رئيس يعمل على أن يحقق المعادلة الصحيحة بأن المرأة المصرية نصف المجتمع.


وأضافت الشوباشي: "ترأسي للجلسة الافتتاحية وجلسة الإجراءات هو تكريم كبير وشرف كبير لأن مجرد انضمامي إلى مجلس النواب شرف في حد ذاته، ولذلك أدمعت عيناي بمجرد استلام كارنية العضوية لأنه شرف كبير فما بالك من تراس جلسة الإجراءات".


فيما أشادت النائبة صبورة السيد، عضو مجلس النواب، بتمثيل المرأة تحت قبة البرلمان، قائلة: "المرأة حصلت على مزايا كثيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي".


وأضافت عضو مجلس النواب، أن المراة حصلت على نسبة مشرفة في المجالس النيابية "نواب وشيوخ" بخلاف المشاركة في المواقع التنفيذية كوزيرات، مشيدة بإنجازات الحكومة في عهد الرئيس السيسي، والإنجازات الكثيرة والمشروعات القومية الكبرى.


وقال الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب، أن أول تشريع سيتقدم به هو تعديل قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وتحديدا فيما يتعلق بتمثيل الهيئات البرلمانية باللجنة العامة للمجلس.


وجاء ذلك عقب استخراج كارنيه العضوية واستلام الحقيبة البرلمانية، مشيرا إلي أن التعديل يقضي بأن يحق للحزب الذي له 5 أعضاء التمثيل في اللجنة العامة للمجلس، موضحا أن النص القائم اقتصر على الأحزاب التي تضم 10 أعضاء، وهذا النص يحرم 8 أحزاب من التمثيل داخل اللجنة العامة.


وأكد عضو مجلس النواب، علي أن المجلس الجديد ثري بكافة التيارات والاتجاهات السياسية، حيث يضم 13 نائبا، فضلا عن المستقلين، كما أن به مجموعة كبيرة من الشباب والمرأة، لافتا إلي أن التنوع الذي يتمتع به المجلس يثري الحياة السياسية بوجود أكثر من رأي.


يذكر أن الأمانة العامة لمجلس النواب، بدأت صباح أمس الثلاثاء، استقبال أعضاء المجلس للفصل التشريعي الثاني 2021-2026 بنظامي الفردي والقائمة، لاستخراج كارنيهات العضوية.


وأعدت الأمانة العامة للمجلس، خطة لتنظيم إجراءات استقبال النواب الجدد، وتسليمهم كارنيهات العضوية، والحقائب البرلمانية، وذلك على عدة أيام، لتحقيق أكبر قدر من التباعد الاجتماعي، ومنعًا للتزاحم، على أن يكون الاستقبال بالبهو الفرعوني لمجلس النواب، في الأيام المعلن عنها من (الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساء).


وقال المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، أنه سيتم استقبال الأعضاء المنتخبين القائمة والفردي المتبقيين، وفقًا للمواعيد الآتية:

أولًا: أعضاء المجلس بنظام القائمة يتم استقبالهم كالآتي:

الخميس 24 ديسمبر: نواب قائمتي شرق الدلتا وغرب الدلتا، بإجمالي 84 نائبًا.

ثانيًا: أعضاء المجلس بالنظام الفردي سيتم استقبالهم كالآتي:

- الأحد 27 ديسمبر: نواب 5 محافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، مرسى مطروح.) بإجمالي 90 نائبًا.

- الإثنين 28 ديسمبر: نواب (10) محافظات (بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، الشرقية، الدقهلية، دمياط، الغربية، المنوفية، البحيرة، كفر الشيخ) بإجمالي 108 نواب.

- الثلاثاء 29 ديسمبر: نواب (12) محافظة (الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر، شمال سيناء، جنوب سيناء) بإجمالي 86 نائبًا.

 

وأكد "فوزي"، أن الأمانة العامة للمجلس انتهت خلال الفترة الماضية من التواصل مع النواب المنتخبين لتسجيل بياناتهم، مشيرا إلى أن ذلك تم من خلال ملء استمارات العضوية إما ورقيًا أو من خلال إرسالها بالبريد الإلكتروني أو عن طريق الحزب الذي ينتمي إليه العضو.