الجمعة 17 مايو 2024

باحث: ملف صيد الأسماك يزيد من الأمور تعقيدا في "بريكست"

أخبار23-12-2020 | 20:01

أكد  ناصر زهير، باحث في مركز جنيف للدراسات، أن هناك ضغوطا على بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا من قبل الأحزاب السياسية للخروج باتفاق بعد الانفراجة التي حدثت في ملفات أخرى مع الاتحاد الأوروبي، بقرب 70% ولا يتبقى إلا ملف صيد الأسماك، وعدم حدوث أي أضرار قبل الأول من يناير المقبل، مؤكدا أن ما يحدث على الحدود البريطانية الفرنسية «بروفة» لما يمكن حدوثه بعد بريكست.

وأضاف زهير، خلال تصريحاته أن عدم الخروج لاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، حول ملف صيد الأسماك يزيد من الأمور تعقيدا وربما يقود لهزة اقتصادية على الطرفين، مشيرا إلى أن هناك احتمالات بشأن تمديد المفاوضات وآليات أخرى للاتفاق بعيدا عن الأضرار التي قد يسببها عدم الخروج باتفاق.

وأشار الباحث في مركز جنيف للدراسات، إلى أنه يمكن الوصول بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى حل وسط، خلال الأيام المقبلة قبل حدوث العديد من التطورات قد تصل إلى غلق الحدود وعزل بريطانيا، موضحا أن ما يتم اليوم قد يكون بروفة مصغرة من الممكن أن يحدث في يناير المقبل والأضرار التي قد تحدث على الطرفين.

وتابع زهير، إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد تمديد في المفاوضات وقد تمتد لشهور، منها ما يتعلق بمنظومة التجارة العالمية والهزة الاقتصادية، موضحا أن الطرفين لا يريدان ترك الباب مفتوحا للتفاوض، حتى أن تتم الانفراجة في ملف صيد الأسماك كما حدث في الملفات الأخرى.