الأحد 2 يونيو 2024

بريطانيا ترحب بتبني قرار يحدد سبل انسحاب بعثة "يوناميد" من دارفور

عرب وعالم24-12-2020 | 16:52

 أعربت الحكومة البريطانية ، اليوم الخميس، عن ترحيبها بقرار مجلس الأمن بشأن سبل الانسحاب المنتظم والآمن للبعثة المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد).


وحثّت بريطانيا في بيان لها الحكومة السودانية على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان مغادرة بعثة يوناميد وأفرادها ومعداتها التي تمتلكها من دارفور بشكل منتظم وآمن، داعية إلى ضمان سلامة مواقع فرق يوناميد التي سوف تُسلَّم، ولن تستخدمها بعثة الأمم المتحدة للمساعدة الانتقالية المتكاملة في السودان (يونيتامس) أو الفريق التابع لها في البلاد، وذلك تماشيا مع الاتفاقيات القائمة، وضمان استخدامها حصريا لأغراض مدنية لصالح أهالي دارفور.


وأعربت في شأن متصل عن ترحيبها بالتزام حكومة السودان القوي بتحمل مسؤولياتها بالكامل، وحثتها على تطبيق خطتها الوطنية لحماية المدنيين سريعا، إضافة إلى ذلك، دعت جميع الأطراف إلى الامتثال لجميع التزاماتها بموجب اتفاق السلام في جوبا، وضمان تطبيقها بالكامل.


وأشارت بريطانيا إلى أنه بمجرد تولي بعثة "يونيتامس" مهامها بالكامل، سيكون باستطاعتها أن تلعب دورًا مهمًا في دعم السلطات السودانية لتنمية قدراتها على حماية المدنيين.


وقالت بحسب البيان "ندعو حكومة السودان للتعاون تمامًا مع الأمم المتحدة بينما تسعى إلى إطلاق عمليات "يونيتامس" سريعا، وضمان أن تكون عملية الانتقال من يوناميد مستدامة".