الأربعاء 22 مايو 2024

«الحاصلات الزراعية» تبدي قلقها بشأن محصول البطاطس الشتوى

اقتصاد25-12-2020 | 15:22

قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن السبب في الأزمة التي يعاني منها مزارعي البطاطس، هو أن هناك كميات كبيرة من البطاطس مع تراجع نسبة التصدير للخارج نتيجة أزمة فيروس كورونا في الدول الأوروبية، مشيرا إلى أن موسم التصدير يبدأ من فبراير من كل عام ويستمر حتى يونيو.

وأضاف الدمرداش في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن الموسم الحالي من إنتاج البطاطس هي العروة المحيرة، فهناك ثلاثة مواسم زراعة البطاطس وهو الموسم الشتوي وهي التي تزرع في شهري أكتوبر ونوفمبر ويتم حصادها في فبراير، والعروة الصيفي تزرع في ديسمبر والعروة المحيرة "النيلية تزرع في نهاية أغسطس، متابعا "أن العروة المحيرة يكون نسبة تصديرها للخارج ضعيف نتيجة انخفاض انتاجها".

وأشار إلى أن الأزمة الآن ليست في العروة المحيرة التي تم إنتاجها الآن، ولكن هناك العروة الشتوية التي ستمثل خطرا وخسارة كبيرة على الفلاحين إذا تم غلق الأسواق بشكل نهائية نتيجة تفشي فيروس كورونا حول العالم، منوها إلى أن العام الماضي وصل سعر الطن 50 دولارا مقابل 250 دولارا.

والجدير بالذكر أن صادرات مصر من محصول البطاطس بلغ حوالي 4.8 مليون طن خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2020، حيث تسجل البطاطس المركز الثاني ضمن المحاصيل الأكثر تصديرا بعد الموالح (البرتقال واليوسفي والليمون)، وذلك وفقا لإحصائيات وزارة الزراعة.

    الاكثر قراءة