السبت 28 سبتمبر 2024

تعرف على أشهر جرائم السوشيال ميديا في عام 2020

حوادث25-12-2020 | 17:43

انتشرت الجرائم على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة خاصة على "تيك توك" وتدخلت الأجهزة الأمنية لمنع تفشي تلك الجرائم حفاظا على الأمن العام، كما انتشرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي مفادها تعذيب الأطفال وأمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي بالتحقيق العاجل في تلك الجرائم وحبس مرتكبي الواقعة.


جرائم التيك توك:

مودة الأدهم:

اتهمت مودة الأدهم فتاة التيك توك الشهيرة، بتحريضها على الفسق والفجور من خلال نشر فيديوهات ترتدى فيها ملابس فاضحة، وتأتى بحركات مثيرة تحض على الفسق والفجور، وبعمل التحريات دلت أن الفتاة تدعى مودة فتحى رشاد، وشهرتها مودة الأدهم، وهى تنتمى لمحافظة مرسى مطروح، وقدمت منذ عدة سنوات إلى القاهرة وعملت في مجال فيديوهات التيك توك، وتقيم في شقة بمدينتى بمنطقة التجمع الأول، وتمتلك سيارة فاخرة موديل 2020، بالإضافة إلى عدة مشروعات وتقدر ثروتها بالملايين، وقامت قوة من مباحث الآداب بمداهمة شقتها بمدينتى بمنطقة التجمع الأول ولكن تبين خروجها قبل المداهمة بوقت قليل وتم توجيه عدة مأموريات لأماكن يتوقع اختباؤها فيها.


والجدير بالذكر أن أجهزة الأمن بالقاهرة ألقت في 29 مارس الماضى القبض على مودة الأدهم وصديقتها، عقب خرقهما حظر التجول الذي فرضته الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» وتصويرهما فيديو وبثه على مواقع التواصل الاجتماعي وبعد عرضها على النيابة العامة بالقاهرة الجديدة لاتهامها على خرق الحظر.


حنين حسام:

وتم توجيه اتهام إلى حنين حسام، فتاة التيك توك الشهيرة، بالتعدي على المبادئ والقيم الأُسريَّةِ في المجتمع المصري، وإنشائها وإدارتها حسابات خاصة عبر الشبكة المعلوماتية لارتكاب تلك الجريمة، وحيازة أحدهم المتهمين مع حنين حسام برامج مصممة بدون تصريح من «جهاز تنظيم الاتصالات»، أو مسوغ من الواقع أو القانون؛ بغرض استخدامها في تسهيل ارتكاب تلك الجرائم، وإعانته إحدى الفتاتين على الفرار من وجه القضاء مع علمه بذلك، وإخفائه أدلة للجريمة، ونشره أمورًا من شأنها التأثير في الرأي العام لمصلحة طرف في الدعوى وتم مواجهة حنين حسلم بدليلٍ أسفرَ عنه فحصُ أجهزتها الإلكترونية المضبوطة.


منة عبدالعزيز:

تعرض مازن إبراهيم على المجني عليها منة عبدالعزيز عبر مواقع التواصل الاجتماعي متهما بهتك عرضها بالقوة والتهديد وسرقتها بالإكراه ونشر فيديو لها على مواقع التواصل الاجتماعي ، وكانت النيابة العامة أحالت في قضية أخرى 6 متهمين في واقعة التعدي على المجني عليها "آية" الشهيرة بـ"منة عبد العزيز" لـ"محكمة الجنايات."


وشمل قرار النيابة العامة، إحالة 6 متهمين -أربعة ذكور وفتاتين- إلى المحاكمة الجنائية أمام "محكمة الجنايات"؛ لاتهام أحدهم بخطف المجني عليها بالتحيل والإكراه، واقتران تلك الجناية بمواقعتها كرهًا عنها، واتهام الآخرين -كلٌّ حسَب ما نُسِب إليه- بهتك عرضها بالقوة والتهديد، وسرقتها بالإكراه، وانتهاك حرمة حياتها الخاصة عبر شبكة المعلومات الدولية، وضربها، وإتلاف هاتفها، وتهديدها بإفشاء أمور مخدشة بشرفها، وتعاطي المخدرات، وإدارة وتهيئة مكان لذلك.


وأقامت النيابة العامة أدلة على تلك الاتهامات من شهادة المجني عليها، وتحريات الشرطة، وإقرارات المتهمين أنفسهم أمام "النيابة العامة"، وما ثبت بتقرير "مصلحة الطب الشرعي" بشأن ما تعرضت له المجني عليها من تَعدٍّ، وثبوت تعاطي بعض المتهمين جوهرًا مخدرًا من خلال تحاليل أُجريت لهم، وكذا ثبوت تطابق بصمة صوتَيِ اثنين منهم بمقطع تداول للمجني عليها بمواقع التواصل الاجتماعي خلال تواجدها بمحل الجريمة، وتَعدي اثنين منهم عليها بالسبِّ والضرب.


اقرأ أيضا..«الداخلية» تواصل جهودها فى مكافحة جرائم ترويج الأدوية والعقاقير المهربة والممنوع تداولها


تعذيب الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي:

نشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو مفاده تعذيب الوالدين لنجلهم وبالطفل آثار تعذيب بجسده حيث رصدت "وحدة الرصد والتحليل" بإدارة البيان بمكتب النائب العام ذلك الفيديو وتمكنت من التوصل إلى ناشر الفيديو لإتخاذ الإجراءات اللازمة.


وأصدر المستشار حمادة الصاوي النائب العام، أمرًا بالتحقيق العاجل في واقعة تعذيب ونشر فيديو مصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي لطفل به آثار تعذيب بجسده، حيث رصدت "وحدة الرصد والتحليل" بإدارة البيان بمكتب النائب العام ذلك الفيديو وتمكنت من التوصل إلى ناشر الفيديو.



إجبار الطفل على تعاطي المواد المخدرة:

واستدعت النيابة العامة الطفل ووجدت به إصابات عدة، وقال الطفل إن والديه أحدثا به إصابات لتعديهما عليه، بالإضافة إلى أنهما حرماه من الطعام ومن الرعاية الطبية والتعليم، وأجبراه على التدخين وتعاطي المواد المخدرة، وعثرت "النيابة العامة" على مقطع مصور يُظهر الطفل ووالداه يجبرانه على التدخين وتعاطي المواد المخدرة.

وتم ضبط والد ووالدة الطفل ومواجهتهم بما نسب إليهم فنكرت الأم ما نسب إليها من اتهامات ادعى والده تعديه عليه بالضرب لتأديبه. 


وأخطرت النيابة العامة خط نجدة الطفل بالمجلس القومي للأمومة والطفولة بالواقعة، وكلفته بفحص حالة الطفل المجني عليه، وأمر تسليمه لجدته التي أبدت استعدادها لحسن رعايته مع أخذ التعهدات اللازمة عليها، فضلًا عن حاجته إلى جلسات دعم نفسي وتأهيل علاجي سلوكي.


عرض الآباء أبنائهم للبيع على مواقع التواصل الاجتماعي:

ألقت الأجهزة الأمنية  القبض على أحد الأشخاص بالقاهرة، وذلك بعد عرض ابنه للبيع عبر أحد الحسابات بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك."


اقرأ أيضا..صاحب محل ينتحل صفة «سيدة» ويبتز 47 شخصًا فى كفر الشيخ


وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط الأب وبصحبته زوجته ونجله الذي يبلغ من العمر شهر تقريبًا، ومعه شهادة ميلاد الطفل، وبمواجهته اعترف بعرض الطفل للبيع للحصول على مقابل مادي.

وكان مع المتهم هاتف محمول يحتوي على العديد من المحادثات، تدل على محاولاته لعرض نجله للبيع، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده.