الأحد 12 مايو 2024

عصام شرف: العلاقات الثنائية بين مصر والصين تجسد قيم الأخوة والصداقة

أخبار26-12-2020 | 20:19

أكد الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق وعضو المجلس الاستشاري الدولي لمنتدى (الحزام والطريق)، قوة وعمق العلاقات المصرية الصينية، مشيرًا إلى أن العلاقات الثنائية بين الجانبين شهدت طفرة في الآونة الأخيرة وجسدت قيم ومعاني الصداقة والأخوة بين الجانبين، مشددًا على أهمية التعاون والتكاتف بين الدول لمواجهة أزمة جائحة كورونا والتغلب علي هذا الوباء العالمي.


وأكد شرف - خلال مشاركته في اجتماع المجلس الاستشاري الدولي لمنتدى (الحزام والطريق)، الذي عقد عبر تقنية (الفيديو كونفرانس) - أن مبادرة (الحزام والطريق) "منصة للتعاون و بناء مجتمع المصير المشترك فأصبحت بمثابة جسرا يربط الصين بالعالم".


وأوضح أن المجلس الاستشاري ناقش - خلال الاجتماع - أربع محاور، الأول يتعلق بالخطة الخمسية الـ14 للصين وعلاقتها بمبادرة الحزام والطريق، والثاني: طريق الحرير الأخضر، والثالث: طريق الحرير الصحي، والرابع: طريق الحرير الرقمي.


وأشار إلى أن مبادرة (الحزام والطريق) - التي يشارك فيها أكثر من 160 دولة ومنظمة دولية - تمثل نظاما متكاملا ومنصة للتعاون وليس مجرد مبادرة لبناء الطرق والجسور، مضيفًا أن الدول العربية تعاونت واستفادت من مبادرة (الحزام والطريق) في مجالات النقل والطاقة والبناء.


وقال: إن المبادرة حققت نجاحات عظيمة وإنجازات جيدة خلال السنوات السبع الماضية، بما في ذلك خلال فترة تفشي كورونا، مضيفًا أنه ركز خلال الاجتماع على الخطة الخمسية الـ14 وعلاقتها بمبادرة (الحزام والطريق)، لأن هذه الخطة مكملة لنجاحات الخطط السابقة، كما أنها جاءت مراعية للتحديات العالمية الجديدة مثل فيروس كورونا.


وأردف: إن أهم ما في الخطة الخمسية الـ14 هو فلسفة التداول المزدوج، وهي فلسفة ليست جديدة لكنها نضجت وجاء الوقت المناسب لتنفيذها، وقد بدأت الصين في تبني نمط تنمية جديد هو "التداول المزدوج" الذي يتخذ من السوق المحلية دعامة أساسية مع تعزيز السوقين المحلية والدولية لبعضهما البعض.


وتابع: إن مبادرة طريق الحرير الصحي تدعو للتعاون بين دول العالم في مواجهة المخاطر الصحية، وعندما تفشى فيروس كورونا، استلمت الصين مساعدات من حوالي 70 دولة.


ولفت إلى أن الصين قامت بعد سيطرتها على الوباء بإرسال مساعدات طبية لأكثر من 150 دولة ومنظمة دولية، وهذا أمر مبني على مبادرة طريق الحرير الصحي.


تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع عقد بحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي وأعضاء المجلس الاستشاري، والذي يضم في عضويته رؤساء وزراء سابقين من فرنسا وإيطاليا وخبراء دوليين من اندونيسيا و باكستان و جنوب أفريقيا و الصين و انجلترا وروسيا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air