الثلاثاء 21 مايو 2024

فرنسا لا تستبعد إغلاقًا عاما ثالثا إذا واصل المنحنى الوبائي صعوده

عرب وعالم27-12-2020 | 09:31

حذر وزير الصحّة الفرنسي أوليفييه فيران، من أنّ الحكومة لن تتوانى عن فرض إغلاق عام ثالث على مستوى البلاد إذا استمرّت أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في الارتفاع.


وقال الوزير في مقابلة نشرتها صحيفة "لو جورنال دو ديمانش"، الأسبوعية ، اليوم الأحد ، "نحن لا نستبعد أي إجراء قد يكون ضروريًا لحماية السكّان. هذا لا يعني أنّنا اتّخذنا قرارًا، لكنّنا نراقب الوضع ساعة بساعة".


وجاء تصريح الوزير في وقت تخشى فيه الحكومة من تعرّض البلاد خلال الأسابيع المقبلة لموجة وبائية ثالثة بعد الأعياد.


وأوضح الوزير أنّ ما يزيد من خطورة الوضع هو أنّه حاليًا يتم تسجيل 15 ألف إصابة جديدة يوميًا في المتوسط، بعدما كنا قد تراجعنا إلى 11 ألف حالة.


وأضاف "أنّ الهدف المتمثّل بتسجيل خمسة آلاف إصابة جديدة يوميًا يتلاشى. والضغط على النظام الصحي لا يزال كبيرًا، مع تسجيل 1500 حالة شفاء جديدة يوميًا. على الرّغم من أنّ العدد الأكبر من هذه الحالات لا يستدعي نقله إلى قسم العناية المركّزة".


وشدّد فيران على استعداده لاتّخاذ الإجراءات اللازمة إذا ساء الوضع ، مشيرًا إلى أن الوضع مقلق منذ الآن في عدد من المقاطعات الواقعة في شرق البلاد.


وأكد أنّ عددًا كبيرًا من رؤساء البلديات في شرق فرنسا يناشدونه منذ أيام عدة بإعادة فرض إجراءات الإغلاق العام، إما على مستوى البلاد بأسرها أو على مستوى محلّي بعد عيد الميلاد.