الأحد 16 يونيو 2024

بعد قرار "البترول" بإنشاء 325 محطة.. برلمانيون: الاستعداد النفسي مهم لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ويجب القضاء على الطوابير

تحقيقات27-12-2020 | 16:47

أكد برلمانيون على ضرورة استخدام السيارات للغاز الطبيعي بدلا من البنزين والسولار، لأنه سيوفر للمواطنين الكثير من المال، كما أنه آمن على الصحة والبيئة، مشيرين إلى أن المواطنين في حاجة إلى محطات شحن كهرباء.


وقال السيد حجازي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم، إن استخدام الغاز الطبيعي يعد أسلوب حياة للحفاظ على البيئة أولا، وتخفيض استيراد المواد البترولية ثانيا، لذا تعد خطوة الحكومة نحو استخدام الغاز الطبيعي بديل البنزين جيدة ولها أهمية كبيرة.


وأضاف حجازي، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن استخدام الغاز الطبيعي من الناحية الاقتصادية، أرخص من استخدام المواد البترولية الأخرى كالبنزين والسولار.


وأشار إلى أن الغاز الطبيعي متوافر في مصر، لذا لن نحتاج إلى الاستيراد من الخارج مثلما تفعل كافة دول العالم، موضحًا أن مصر أصبحت لديها اكتفاء ذاتي من الغاز الطبيعي بعدما كانت تعاني من عجز في توافر الغاز الطبيعي، ومن ثم أصبحت تصدر فيما يزيد عن حوالي مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لمختلف بلدان العالم.


ومن جانبه، أضاف داود سليمان قنديل، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن إجراءات الحكومة لتحويل السيارات إلى استخدام الغاز الطبيعي بدلا من المواد البترولية الأخرى كالبنزين والسولار لا بأس بها، ولكنها في حاجة إلى استعداد نفسي أولا، مشيرًا إلى أن الاستعداد النفسي يأتي من خلال الدور الإعلامي، وذلك قبل الدور العملي لكي يستوعب المواطنون عملية التغيير.


وأشار قنديل في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" إلى أن الاستعداد النفسي مهم حتى لا يستصعب أصحاب السيارات عملية التحويل إلى الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن عملية التحويل إلى الغاز الطبيعي ستوفر على الدولة الكثير.


وأكد أنه من المرحبين بفكرة استخدام الغاز الطبيعي في السيارات بدلا من المواد البترولية الأخرى، وأنه سيستخدمها في المستقبل القريب، مشيرًا إلى صعوبة تلقي هذا التحول استجابة شعبية في الوقت الحالي، نظرًا لعدم تقبل المجتمع المصري أي شيء في جديته.


وأوضح أن أهمية الدور الإعلامي  تتجلي في ترغيب أصحاب السيارات للدخول في هذا المعترج والتوضيح لهم أن أهم مميزاتها وفوائدها على الصحة والبيئة مهم للغاية حتى يستوعبوا فوائد هذا التحول، مشيدًا بدور الحكومة المحمود في فكرة التغيير إلى استخدام الغاز الطبيعي.


ومن جانب آخر، أكد اللواء سعيد طعيمة، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن تحويل استخدام السيارات للغاز الطبيعي بدلا من بعض المواد البترولية كالبنزين والسولار، سيكون مختص على سيارات الأجرة فقط ولن يكون إلزاما على أصحاب السيارات الملاكي أو الخاصة.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الغاز الطبيعي سيوفر  لها أهمية كبيرة في الحد من  ظاهرتي إهدار الوقت للتموين والازدحام الشديد خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، مطالبا الحكومة توفير كل الاختيارات للمواطن وتركهم يختارون ما يصلح لهم وتأكد من أنهم سيختارون الصواب لمصلحتهم ومصلحة بلدهم.


وأوضح اللواء سعيد، أن المواطنين في حاجة إلى محطات شحن كهرباء، وتبدأ في إنشاء محطات الغاز الطبيعي في جميع محافظات مصر، مشيرا أنه من غير إلزام من الحكومة باستخدام أي من المواد البترولية، سيلجأ المواطنون وأصحاب السيارات إلى استخدام الغاز للتوفير لأنفسهم، وذلك عندما تتوفر لهم محطات للتموين بشرط  تعددها في أرجاء المدينة للحد من ظاهرة الازدحام وحتى يرغب أصحاب السيارات فيها وتحويل سياراتهم إلى غاز طبيعي.


وأشار إلى أن توفير الخدمة بالشكل الصحيح وكثرة انتشارها في المحافظات والمدن، سيلزم أصحاب السيارات بالإقبال على التحول إلى الغاز الطبيعي بدلا من مشتقات البترول الأخري، مؤكدا أنه لن تكون هناك استجابة شعبية إلا إذا تأكد المواطنين من أنهم فور تحويل سياراتهم إلى غاز طبيعي لا تظهر أمامهم مشكلة "الطابور".


وتستهدف وزارة البترول إنشاء 325 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي العام المقبل، ليصل بذلك العدد الإجمالي لهذه المحطات في البلاد إلى 550 محطة.