الجمعة 17 مايو 2024

متاحف حول العالم.. «ريكز» بهولندا

فن27-12-2020 | 19:56

ترصد لكم "الهلال اليوم" أبرز المعلومات عن قصر "ريكز" بهولندا، من خلال السطور التالية:


-يعد متحف ريكز أو "Rijksmuseum" أحد أشهر المعالم الأثرية بهولندا يقصده ملايين السياح سنويا.


-تم تأسيس متحف ركز، فى عام 1800، فى مدينة لاهاى ثم انتقل بعد ذلك إلى العاصمة أمستردام، وذلك بعد ما يقرب للثمان أعوام، في عام 1808.


-نقل المتحف وفقا لطلب من الملك "لويس بونابرت" وذلك بعد تأسيس المملكة الهولندية على يد الإمبراطور"نابليون بونابرت" في عام 1806.


-وتم تصميم متحف ريكز على يد المهندس المعماري"بيبر كوبيرز"، ويضم أكثر من 200 عمل فني غالي، إضافة إلى التماثيل ونماذج من أعمال الفنون التطبيقية.


-كما يضم المتحف نحو 800 ألف رسمة ولوحة لأعمال فنانين هولنديين, وعالميين مثل "رامبرانت"، " فان خوج"، كذلك العديد من القطع الفنية والتماثيل الرائعة التي تحمل بعضها مشاهد من التاريخ الهولندي.


-وفى عام 2003 تم غلق المتحف للقيام بالعديد من أعمال الصيانة والترميم ثم فتح أبوابه لإستقبال السياح من جديد بعد عشرة أعوام كاملة فى عام 2013.


-إلى جانب المعارض الدائمة فإن متحف ريكز يقيم العديد من المعارض المؤقتة على مدار العام والتي تلقى إقبال شديد لفنانين هولنديين معاصرين.


-كما يوجد فيها مكتبة خاصة بمتحف ريكز، والتي تضم الآلاف من الكتب عن التاريخ الهولندي وغيره، وأيضا يوجد داخل المكتبة طوابع قديمة لمحبي جمع الطوابع.