الجمعة 21 يونيو 2024

بدء التصويت الإلكتروني في المرحلة الأولى من انتخابات برلمان شباب مصر

أخبار28-12-2020 | 11:32

أعلنت اللجنة العليا لانتخابات برلمان شباب مصر بوزارة الشباب والرياضة، برئاسة الدكتور أشرف صبحي، اليوم، إطلاق ماراثون أول أيام عملية التصويت الإلكتروني بالمرحلة الأولى من انتخابات برلمان شباب مصر 2020، حيث بدأ الناخبون في التوافد طبقا للموعد المحدد لفتح اللجان الفرعية في العاشرة صباحًا، ويستمر التصويت فيها حتى الخامسة مساء، وعلى مدار اليوم وغدا، مع السماح لآخر ناخب متواجد داخل المقر الانتخابي بالإدلاء بصوته، وسط اتخاذ الإجراءات الاحترازية المشددة من اللجنة العليا، والتدابير والضوابط الوقائية للحفاظ على سلامة المشاركين في ظل جائحة فيروس كورونا.


ويشارك في عملية التصويت الإلكتروني للمرحلة الأولى 9808 شباب، ممن لهم حق الإدلاء بأصواتهم، والمسجلين في الاستمارة الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة خلال الفترة من سبتمبر حتى نهاية أكتوبر الماضي.


ويتنافس في انتخابات برلمان شباب مصر (الجولة الأولى) 583 مرشحًا، مقسمين إلى 291 مرشحًا فرديًا و292 مرشحًا على القائمة، وذلك في 54 دائرة انتخابية، داخل 102 مقر انتخابي بمراكز الشباب، وذلك لاختيار 270 مرشحًا لعضوية برلمان شباب مصر بالمرحلة الأولى من الانتخابات، وذلك في دوائر 14 محافظة، وهي (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، البحر الأحمر). 


ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الحرص الشديد لمؤسسات الدولة وعلى رأسها الرئيس السيسي، بالعمل على إثراء نماذج محاكاة الحياة السياسية لتكون نقطة انطلاق لجسر من الثقة بين الدولة والشباب، والبدء اليوم في الاستحقاق الانتخابي الأول  لبرلمان الشباب 2020  تحت شعار "كن قياديا.. كن مؤثرا"، كنموذج لمحاكاة مجلس النواب، وذلك كتجربة أولى لخلق قنوات اتصال لرؤى الشباب من خلال عملية إكساب الأعضاء نشاطا نوعيا وتثقيفيا هاما بشكل يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة مصر 2030، وإعداد جيل من الشباب لديه القدرة على طرح الآراء والأفكار والتدريب على إدارة المناقشات والحوار الديمقراطي تماشيا مع إطار منظومة بناء الإنسان المصري.


وأشا إلى أن اللجنة العليا وضعت الرموز الانتخابية ذات طابع خاص  لمرشحي الفردي والقائمة، واختيار رموز الهوية الوطنية لمرشحي الفردي، ورموز المشروعات القومية لمرشحي الـ5 قوائم (العاصمة الإدارية، مدينة العلمين الجديدة، مدينة الجلالة، مدينة بشائر الخير، مدينة الآثاث بدمياط)، وذلك تعزيز للهوية الوطنية ونشر الوعي بالمشروعات القومية، وتم توزيع المقاعد وفقًا للكتلة التصويتية للمشاركين بكل محافظة بإجمالي (568) مقعدًا.


وتشهد محافظة الجيزة التنافس بين 29 مرشحا في 7 دوائر انتخابية داخل 6 مقرات للحصول على 22 مقعدًا، وفي محافظة الفيوم التنافس بين 28 مرشحًا في دائرتين داخل 6 مقرات للحصول على 5 مقاعد.


وتشهد محافظة بني سويف التنافس بين 72 مرشحا في 4 دوائر انتخابية داخل 8 مقرات للحصول على 27 مقعدا، وفي محافظة المنيا التنافس بين 74 مرشحا في 6 دوائر انتخابية داخل 9 مقرات للحصول على 47 مقعدا.


وفي محافظة أسيوط، يتنافس 44 مرشحا في 4 دوائر انتخابية داخل 10 مقرات للحصول على 26 مقعدا، بينما في الوادي الجديد يتنافس 11 مرشحا في دائرتين داخل 4 مقرات للحصول على 6 مقاعد.


وتشهد محافظة سوهاج، التنافس بين 75 مرشحا في 5 دوائر انتخابية داخل 11 مقرًا؛ للحصول على  23 مقعدًا، وفي محافظة قنا يتم التنافس بين 47 مرشحا في 4 دوائر انتخابية داخل 10 مقرات للحصول على 36 مقعدا .


ويتنافس في محافظة الأقصر، 21 مرشحا في 3 دوائر انتخابية داخل 4 مقرات؛ للحصول على 17 مقعدًا، وفي محافظة أسوان يتنافس 28 مرشحا في 3 دوائر انتخابية داخل 5 مقرات للحصول على 13 مقعدا.


وتشهد محافظة الإسكندرية التنافس بين 84 مرشحا في 5 دوائر انتخابية داخل 5 مقرات للحصول على 19 مقعدا، وفي محافظة البحيرة يتم التنافس بين 38 مرشحا في 5 دوائر انتخابية داخل 14 مقرًا، للحصول على 19 مقعدا، وفي محافظة مطروح يتم التنافس بين 7 مرشحين في دائرة واحدة داخل 2 مقر إداري، للحصول على 3 مقاعد، وفي محافظة البحر الأحمر يتنافس 24 مرشحا في 3 دوائر انتخابية داخل 9 مقرات للحصول على 7 مقاعد.


وتقام الانتخابات في 27 محافظة، تم تقسيمهم إلى مرحلتين، وذلك بنظاميها الفردي والقائمة، حيث أن عدد مقاعد الفردي 270 مقعدًا، بينما مقاعد القائمة 298، وسيتم تعيين نسبة لا تتجاوز 5% من قبل وزير الشباب والرياضة مع مراعاة تمثيل الفتاة وذوي الإعاقة والأقباط، والفصل التشريعي مكون من دورين انعقاد (عامان)، على أن تكون مدة دور الانعقاد عام واحد.

    الاكثر قراءة