الجمعة 3 مايو 2024

«ليليات رمادية».. قريبًا عن دار «الآداب» ببيروت

فن28-12-2020 | 13:04

يصدر قريبا عن دار "الآداب" في بيروت، النسخة الورقية من رواية "ليليات رمادية" للكاتب والروائي الجزائري، واسيني الأعرج، وذلك خلال الأيام الأولى من العام الجديد 2021.


كتب الأعرج على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "إجابة عن آلاف الرسائل التي تلقيتها من قرائي ومتابعي نشاطي الثقافي، وكلها تسأل عن تاريخ نزول رواية "ليليات رمادية"، ورقيا، إلى الأسواق العربية، أحيط الجميع علما بأنها ستكون متوفرة في الأسواق العربية، بجزأيها: "تراتيل ملائكة كوفيلاند"، و"رقصة شياطين كوفيلاند" مع بداية شهر يناير 2021، أي بعد أيام معدودات". 


وأضاف أنه نظرا لمعضلات كوفيد 19 الحياتية والتجارية أيضا، فقد تم، على مدار الشهور الماضية، الاكتفاء بالنسخة الإلكترونية التي تلقاها العديد من القراء والنقاد والكتاب، بينما تم تأخير النسخة الورقية لوقت مناسب.

 

وأوضح أنه بالنسبة للطبعة الجزائرية، قال الأعرج: "قد أوقف مدير ENAG "المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية" الجديد، برنامج النشر كليا "بحسب ما قيل لي"، فطلبت بدون أي جدل، من مسؤول النشر في المؤسسة، إيقاف نشر الرواية في طبعتها الجزائرية، مع وعد من دار "الآداب" بإيصال الطبعة البيروتية إلى الجزائر، من خلال وكيلها هناك، بسعر مدروس".


واسيني الأعرج، جامعي وروائي جزائري، يشغل منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس. يعتبر أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي، تنتمي أعمال واسيني، الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية، إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائمًا عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية.


من رواياته: "البوابة الزرقاء" 1980، "ما تبقى من سيرة لخضر حمروش" 1982، "مصرع أحلام مريم الوديعة" 1984، "ضمير الغائب" 2001، "كتاب الأمير" 2005 و"سوناتا لأشباح القدس" 2009، وله مجموعة قصصية بعنوان "أسماك البر المتوحش" عن منشورات الجمل عام 1986.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa