الإثنين 10 يونيو 2024

بعد إطلاق الرئيس للمرحلة الثانية.. حصاد المرحلة الأولى من «حياة كريمة»

تحقيقات28-12-2020 | 13:24

سارع الرئيس عبد الفتاح السيسى، في توجيه الحكومة والمؤسسات المعنية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، لإطلاق المرحلة الثانية للمبادرة والتى تستهدف 50 مركزا على مستوى الجمهورية بإجمالي 1381 قرية، بعد النجاح الباهر التي حققته مبادرة "حياة كريمة" في مرحلتها الأولى. 


وفي التقرير التالي ترصد "الهلال اليوم" ملامح المرحلة الأولى من المبادرة وأفضل الإنجازات التي حققتها منذ الإعلان عنها في عام 2017.


وانطلقت المرحلة الأولى من المبادرة في فبراير 2019 واستهدفت 143 قرية من القرى الأكثر فقرا، واحتياجا تم الاتفاق على العمل بها في إطار المبادرة الرئاسية بناء على خرائط الفقر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.


وتتوزع 143 قرية على 11 محافظة منهم 10 قرى في الوجه البحري 8 منهم في محافظة البحيرة وقرية في الدقهلية وأخرى في القليوبية و5 قرى في مرسى مطروح والـ 128 قرية الباقية موزعة على محافظات: المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، والوادي الجديد.


وبلغ عدد سكان قرى المرحلة الأولى من مبادرة «حياة كريمة»، والمقدرة بـ143 قرية مليون و700 ألف مواطن بما يعادل 388 ألف أسرة.

 

وخصصت رئاسة الجمهورية، 75 مليون جنيه حينها كمخصص مالي لضمان سرعة البدء في المبادرة وإعمار القرى المستهدفة، وبلغ حجم الميزانية المخصصة لتطوير القرى الأكثر احتياجا في مرحلتيها الأولى والثانية 13 مليار جنيه؛ لتطوير 375 قرية بواقع 3.5 مليار للمرحلة الأولى و9.5 مليار للمرحلة الثانية.

 

والمبادرة التي أطلقها الرئيس السيسي، قبل قرابة عامين، لم تنجح فقط في حشد قدرات الدولة للارتقاء بالقرى الأكثر فقرا بل كانت سببا في حشد قوى المجتمع المدني الذي تصارع الدخول في تلك المبادرة.


وساهمت المرحلة الأولى من المبادرة في نجاحها ما يزيد على 23 جمعية أهلية، ومن المتوقع زيادة هذا العدد خلال المرحلة الثانية، بحسب المسئولين بوزارة التضامن.


وقد استفاد من خدمات وزارة التضامن، في هذه القرى في إطار مبادرة «حياة كريمة» حتى الآن 200 ألف مواطن.


الخدمات التي تم تقديمها للمواطنين كالتالي: 

111 ألف مواطن استفادوا من خدمات 264 قافلة طبية، موزعين على مختلف التخصصات.

 

- إجراء 12 ألف جراحة عامة وعيون.

 

- توزيع 600 جهاز تعويضي.

 

- توزيع أكثر من 18 ألف نظارة طبية تم توزيعها من خلال قوافل رمد موجهة بالدرجة الأولى لطلاب المدارس للاكتشاف المبكر للإعاقات البصرية.

 

- رفع كفاءة 21 ألف منزل تسكنهم 21 ألف أسرة.

    الاكثر قراءة