الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيس الشئون الدينية بالبرلمان يشيد بجهود «الأوقاف» لمكافحة التطرف

برلمان28-12-2020 | 15:30

ثمن الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، جهود وزارة الأوقاف فى مكافحة التطرف ودورها البارز فى نشر الفكر الوسطي المستنير.


وأشاد رئيس اللجنة الدينية بالنواب، بالوزارة في مجال إعداد الأئمة ، وفي مجال التأليف والترجمة والنشر، وفي مواجهة الفكر المتطرف بقوة وحسم وعزم وشجاعة أسهمت بقوة في تحصين شبابنا ومجتمعنا من اختطاف جماعات التشدد والتطرف.


وجاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها اليوم في المؤتمر الختامي لأعمال دار الإفتاء المصرية بالقاعة الرئيسية بفندق الماسة بالقاهرة .

 

والجدير بالذكر، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وافق على عقد مؤتمر الأوقاف الدولي الحادي والثلاثين تحت عنوان: "حوار الأديان والثقافات"، في الفترة من (13 – 14) مارس 2021، مع مراعاة الضوابط والإجراءات الاحترازية، بحضور خمسين عالمًا ومفكرًا وكاتبًا ومثقفًا".


وقدم الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الشكر للمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على الموافقة على إقامة المؤتمر، لافتا إلي  أن هذا المؤتمر سيكون مزيجا بين الجلسات الحية الفعلية والجلسات الافتراضية عبر تقنيات التواصل الحديثة، والمشاركة العلمية من خلال البحوث، وأوراق العمل المقدمة من المشاركين في هذا المنتدى الحواري.


و من جانبه، كانت وزارة الأوقاف  قد أطلقت مبادرة” نتعايش باحترام متبادل “ لتقدم مجموعة من الفعاليات في فقه وروح التعايش باحترام بين بني الإنسان بين يدي المؤتمر تمهيدا لانعقاده، وستدعو العديد من المؤسسات المتخصصة في بناء الوعي وصناعة الفكر والمعنية بالسلام الاجتماعي والإنساني محليا ودوليا للمشاركة في المبادرة والمؤتمر معا.


وحددت وزارة الأوقاف عبر موقعها الرسمي أوقاف أون لاين موضوع خطبة الجمعة القادمة تحت عنوان : "الصلابة في مواجهة الجوائح والأزمات، والأخذ بأسباب العلم والعمل الجاد طريق العبور نحو المستقبل".


وشددت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين "الأولى والثانية" مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.