السبت 29 يونيو 2024

البورصة تسترد 6 مليارات جنيه قبيل نهاية العام وارتفاع جماعي لمؤشراتها

اقتصاد28-12-2020 | 15:23

 تعافت مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين قبيل نهاية العام، وبدعم من مشتريات استباقية من قبل المستثمرين المصريين على أسهم منتقاه في قطاعات مختلفة من السوق وسط توقعات بانتعاش أداء البورصة في 2021.


وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 6 مليارات جنيه ليصل إلى 639 مليار جنيه، بعد تداولات كلية بلغت 4.3 مليار جنيه، تضمنت صفقة نقل ملكية على أسهم شركة موبكو للأسمدة بقيمة 2.5 مليار جنيه وسندات بسوق المتعاملين الرئيسيين بقيمة نصف مليار جنيه.


وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي (إيجي إكس 30) بنسبة 0.69% مسجلا 10658.55 نقطة، كما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنسبة 1.77% لينهي التعاملات عند مستوى 2061.96 نقطة.

وامتدت المكاسب القوية لمؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقا الذي قفز بنسبة 1.62%، منهيا التعاملات عند مستوى 2985.81 نقطة.


وشهدت البورصة اليوم تنفيذ صفقة من الحجم الكبير بقيمة بلغت نحو 2.5 مليار جنيه على أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة - موبيكو وذلك في إطار قرار اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار بالموافقة على إبرام اتفاقيتي التسوية وشراء الأسهم؛ لإنهاء النزاع القائم بين شركة (اجريوم سابقا) نيوترن حاليا ومصر والشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية المملوكة لشركة موبكو، وذلك وفقا لبيان توضيحي لشركة موبكو.


وأوضحت شركة (موبكو) - في بيانها - أن اتفاقيتي التسوية وشراء الأسهم تضمنتا نقل ملكية كامل الأسهم الخاصة بشركة أجريوم في شركة موبكو والبالغ عددهم 59.67 مليون سهم إلى وزارة المالية، بموجب سعر تفاوضي تم الاتفاق عليه بين الأطراف.


وتابعت أنه بموجب اتفاق التسوية ستقوم شركة أجريوم بالتنازل عن الدعاوى التحكيمية المقامة ضد مصر والشركات ذات الصلة.


وذكرت أن اتفاقيتي التسوية وشراء الأسهم لم ينتج عنهما أي التزام مالي على موبكو، أو الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية، وليس لها أي تأثير على النشاط التشغيلي والتمويلي لأي من الشركتين.