السبت 15 يونيو 2024

هدايا تاريخية من الرئيس السيسي للمرأة المصرية فى 2020.. تعرف عليها

سيدتي28-12-2020 | 18:53

حصدت المرأة المصرية، على العديد من المكتسبات، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة البلاد، الذي أعاد لها كرامتها أمام العالم، وجبر قلوب كسرت، وأعال نساء ترملت، واعترف بقدراتها، ما جعل المعنيين بملف المرأة، بوصف عهد الرئيس السيسي، بالعصر الذهبي للمرأة المصرية، ولكن في 2020،  تخطت المكتسبات عنان السماء، ومنح الرئيس السيسي لنساء مصر هدايا ومكاسب تاريخية لم تحدث من قبل.


ونرصد أبرز حصاد هدايا الرئيس السيسي للمرأة المصرية في عام 2020


 لأول مرة في تاريخ مصر وكيل مجلس الشيوخ امرأة 


من أهم مكتسبات المرأة المصرية، في عام 2020، هو وجود امرأة لاول مرة في منصب وكيلة مجلس الشيوخ، واحتلت الدكتورة فيبي فوزي منصب وكيلة مجلس الشيوخ، كأول امرأة قبطية في هذا المنصب، الذي يعد انتصارا حقيقيا لنساء مصر، وانعكاسا حقيقيا للثقة التي تمنحها لهن القيادة السياسية.



امرأة نائبا لرئيس المحكمة الدستورية


وفي نهاية 2020، واصل الرئيس عبد الفتاح دعمه للمرأة المصرية، وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بتعيين المستشارة فاطمة الرزاز نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا، لتكن أول سيدة يتم اختيارها في هذا المنصب منذ عام 2012، وثاني امراة مصرية تعتلي منصة المحكمة الدستورية العليا منذ انشائها عام 1969 بعد المستشارة تهاني الجبالي.


 مضاعفة نسبتها بتعيينات مجلس الشيوخ


 وجاء أيضا، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمضاعفة نسبة المرأة في تعيينات مجلس الشيوخ من 10 % إلى 20%، لتحصل المرأة على عدد مقاعد أكبر من نسبتها في القانون من خلال التعيينات بقرار الرئيس، وهذا ما تحدى كل التوقعات لينصف المرأة المصرية بعد تعند البعض عند وضع قانون مجلس الشيوخ، ولكن الرئيس السيسي كعادته لم يخذل المرأة المصرية ابدا، وانصفها. 



وصول 142 سيدة إلى مقاعد البرلمان 


وأيضا جاءت من أبرز مكاسب المرأة المصرية، في 2020، هو وصول 142 سيدة إلى مقاعد مجلس النواب في 2020، وهذه النسبة تاريخية،  ولم يحدث من قبل وجود هذا العدد من النساء في البرلمان بعد وجود 90 إمراة في برلمان 2015، ومن المنتظر أن يرتفع هذا العدد في برلمان 2020، مع تعيينات الرئيس عبد السيسي، وبهذا إنجاز ونقلة كبيرة  في ارتفاع مؤشرات مصر للتمكين السياسي للمرأة على مستوى العالم.

ومازالت نساء مصر تنتظر المزيد في عصرها الذهبي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.



الرئيس السيسى ينصف المرأة المصرية أمام الأمم المتحدة


جاءت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ75، لتنصف المرأة المصرية، وأكد على جهود  الدولة لتمكين المرأة المصرية وتمثيلها تمثيلا، مناسبا فى المجالس النيابية حيث يخصص للمرأة ما لا يقل عن ربع عدد المقاعد بمجلس النواب.