الإثنين 24 يونيو 2024

«دياب»: انفجار بيروت نتج عن 500 طن من نترات الأمونيوم وفق "FBI"

عرب وعالم29-12-2020 | 18:36

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب الثلاثاء، إن تقرير مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي قدّر كمية "نترات الأمونيوم" التي انفجرت داخل مرفأ بيروت في 4 أغسطس بـ500 طن.


وعزت السلطات اللبنانية في حينه الانفجار المروّع الذي تسبب بمقتل أكثر من 200 شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح، الى حريق نشب في مستودع خُزنت فيه وفق ما أعلن دياب حينها، كمية 2700 طنّ من نيترات الأمونيوم منذ 6 سنوات من دون إجراءات حماية.


وأفاد دياب في لقاء مع عدد من الصحافيين في مقر رئاسة الوزراء، وفق بيان عن مكتبه الإعلامي، أن "تقرير (أف بي آي) كشف بأن الكمية التي انفجرت هي 500 طن فقط"، متسائلاً عن مكان اختفاء "2200 طن" متبقية.


وشارك فريق من "اف بي آي" في التحقيق الأولي، وسلم الجانب اللبناني نسخة عن تقريره. كما شارك محققون فرنسيون في عملية جمع الأدلة.


ورفض لبنان اجراء تحقيق دولي في الانفجار الذي ألحق أضراراً جسيمة بالمرفأ الرئيسي في البلاد وبعدد من أحياء العاصمة، مشرداً عشرات آلاف العائلات من منازلها التي تضررت أو تهدّمت.


وأثار الانفجار غضباً عارماً بين اللبنانيين، خصوصاً بعدما أكّدت تقارير ومصادر عدة أن السلطات من أجهزة أمنية ورؤساء ومسؤولين سابقين وحاليين كانوا على علم بتخزين هذه المادة في المرفأ ومخاطرها.