الأحد 16 يونيو 2024

الكويت تعلن وصول مليون جرعة من لقاح أوكسفورد في فبراير

عرب وعالم30-12-2020 | 20:22

تستقبل الكويت دفعات شهرية اعتباراً من فبراير المقبل من لقاح «أوكسفورد»، بمعدل مليون جرعة بالشهر الواحد، وبإجمالي 3 ملايين جرعة، مع إعلان وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية اليوم الأربعاء عن سماحها بإستخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا، الذي طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد.


وأكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة لـصحيفة «القبس» أنه من المقرر أن يستفيد منها 1.5 مليون نسمة في البلاد، مؤكدة أن حصول اللقاحات على الإعتمادات الرسمية شرط أساسي قبل استيراد أي لقاح من الخارج.

وحسب المصادر فإن مسؤولي شركة أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد أكدوا أن اللقاح سيُؤَمِّن حماية 100% من الأشكال الشديدة التي يتخذها فيروس «كوفيد-19»، مشيرة إلى أن هذا اللقاح سيقلل عموماً من معدلات دخول المستشفيات للمصابين بالفيروس، التي عادة ترتفع بينها نسب الوفيات، فضلاً عن تخفيفه الضغوط على المرافق الصحية والعاملين فيها.


وقالت المصادر إن الوزارة ستعمل على تسريع وتيرة دخول اللقاح للبلاد، على أن يتم اعتباراً من فبراير المقبل، وذلك بعد الإنتهاء من كافة الإجراءات المتعلقة بالتسجيل والترخيص للإستخدام المحلي، مبينة أن الوكيل المحلي للقاح تقدم بأوراق ومستندات اللقاح قبل نحو شهر إلى قطاع الرقابة الدوائية والغذائية بالوزارة، تمهيداً للبدء بإجراءات نقله وشحنه للبلاد فور الحصول على الضوء الأخضر من الوزارة.


كما لفتت إلى أن تخزين لقاح أسترازينيكا سيكون في الثلاجة العادية، وبدرجة حرارة تتراوح بين 2 إلى 8 درجات مئوية، وهو الأمر الذي يسهل من عملية شحنه ونقله وتخزينه، مقارنة بلقاحات أخرى تحتاج لحفظها درجات حرارة منخفضة جداً.