الأحد 16 يونيو 2024

«الغرف التجارية»: قرار تمويل مربي الدواجن والماشية لا يساهم في خفض الأسعار

1-5-2017 | 15:47

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس غرفة الدواجن باتحاد الغرف التجارية القاهرة، إن قرار مجلس الوزراء خلال اجتماعه مع وزير الزراعة، بتمويل صغار المربيين الماشية والدواجن بفائدة 5%، صادر خلال اللجنة التي أقيمت بمجلس الوزراء رقم 5140 في 22 ديسمبر 2016، ولكن لم توضع آليات تنفيذه حتى الآن.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن مربي الدواجن أو الماشية عندما يذهب للحصول على القرض فأنه سيواجه أزمة مع البنك وهي أثبات أنه لديه دخل أو ملكية خاصة تضمن حق البنك في حالة عدم سداد البنك، الأمر الذي يكون إعاقة لمعظم صغار المربيين في عدم توفير هذا البند، مطالبا بضرورة وضع آليات مع البنوك لتنفذ هذا القرار.

وأشار إلى أن القرار لا يساهم في خفض الأسعار مادام لا يوجد خطه من الحكومة في خفض تكاليف التربية، من توفير أمصال ولقاح بأسعار مخفضة و زراعة الأعلاف في مصر بدل استيرادها من الخارج، بالإضافة إلى أنشاء بورصة للدواجن مشكلة من قبل مجلس الوزراء و وزارة الزراعة.

وتابع " أن القرار سيعمل على توفير كميات كبيرة من الدواجن والماشية في الأسواق، وقلة الأمراض المنتشرة، والاعتماد على الإنتاج المحلي.

وكان رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، أكد متابعته خلال اجتماعه مع كل من وزير الزراعة ونائبيه للإنتاج الحيواني والثروة الداجنة للخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في المرحلتين الراهنة والمستقبلية.

وطالب رئيس الوزراء خلال الاجتماع، بضرورة وضع خطط قصيرة وطويلة الأجل لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة، تسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية، من خلال زيادة المعروض من اللحوم والدواجن، بما يحدث التوازن بين العرض والطلب، ويعمل على تحقيق خفض الأسعار، بالإضافة إلى ضرورة تقديم تيسيرات ملموسة للمنتجين، سواء الأفراد أو الشركات معلنا إتاحة 300 مليون جنيه كقروض ميسرة لمشروع إحياء البتلو للمزارعين بفائدة مخفضة 5% شاملة المصاريف الإدارية.