الإثنين 3 يونيو 2024

استطلاع رأي: ساعر قادر على تشكيل حكومة جديدة من دون نتانياهو

عرب وعالم31-12-2020 | 10:41

أظهرت استطلاعات رأي في إسرائيل أن السياسي جدعون ساعر، يمكنه تشكيل حكومة جديدة دون حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بعد الانتخابات المقررة في مارس المقبل.

ووفقًا لاستطلاعات رأي نقلت نتائجها هيئة البث الإسرائيلي اليوم الخميس، فإنه إذا أُجريت الانتخابات اليوم سيحصل الليكود على ما بين 28 و29 مقعدًا، لكنه لن يتمكن من تشكيل تحالف يضمن له أكثر من 60 مقعدًا في الكنيست، وبالتالي قيادة الحكومة. أما حزب "الأمل الجديد" برئاسة ساعر، المنشق عن الليكود، فسيحصل على ما بين 17 و 18 مقعدًا، وقد يتمكن من تشكيل تحالف دون حاجة لحزب نتانياهو، أو أحزاب اليمين المتشددة، بحسب الاستطلاعات.

وأشارت استطلاعات الرأي، إلى تواصل "القائمة المشتركة" التي تضم أحزابًا عربية، تراجعها، ويتوقع أن تحصل على 10 أو 11 مقعدًا على أكثر تقدير.

يُذكر أنه في وقت سابق من الشهر الجاري، تم حل الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) بعد أن فشلت الحكومة في التوصل إلى اتفاق على موازنة الدولة، ما يدفع إسرائيل إلى إجراء رابع انتخابات في عامين في مارس المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن ساعر سبق وأن نافس نتانياهو على زعامة حزب الليكود في ديسمبر 2019، لكنه فشل في إزاحته، وانشق أخيرًا عن الحزب.