الثلاثاء 14 مايو 2024

معهد وقاية النباتات ينظم دورة تدريبية حول إنشاء المناحل

أخبار31-12-2020 | 10:55

ينظم معهد بحوث وقاية النباتات دورة تدريبية بعنوان "إنشاء منحل كمشروع إنتاجي صغير " خلال الفترة من 4 إلى يناير 2021.

وذكر بيان للوزارة، اليوم الخميس، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة نشر فكر التوسع في إقامة مشروعات صغيرة للشباب في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به وتشجيعهم على العمل الحر للإسهام في حل مشكلة البطالة، وبرعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال مدير معهد بحوث وقاية النباتات الدكتور أحمد عبد المجيد، إن هذه الدورة تمثل أهمية كبيرة لما لنحل العسل من ضرورة في حياة الإنسان وغذاءه من ناحية منتجاته مثل العسل وغذاء الملكات وشمع العسل وحبوب اللقاح والبروبوليس وسم النحل والذي له دور كبير كغذاء وعلاج، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه النحل في زيادة إنتاجية المحاصيل من خلال عملية التلقيح التي تتم بواسطة النحل.

وأضاف عبد المجيد، أن أهمية هذه الدورة أيضا في أنها تسهم في خلق فرص عمل للشباب والخريجين من خلال إنشاء منحل كٱحد المشروعات الإنتاجية الصغيرة والمربحة في نفس الوقت حيث لا تحتاج إلى رأس مال كبير ودورة رأس المال فيها سريعة.

يحاضر في هذه الدورة خبراء متخصصون ومتميزون من أساتذة قسم بحوث النحل بالمعهد وتشتمل محاور الدورة على التعرف على كيفية إنشاء منحل وطرق تربية النحل وأنواعه وأعمال النحالة وما هي المنتجات المختلفة لنحل العسل وفوائدها.

يشار إلى أنه سيتم خلال الدورة مراعاة لكافة الإجراءات الاحترازية تجاه فيروس كورونا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air