الأربعاء 15 مايو 2024

فى ذكرى ميلاها.. تعرف على سبب قرار أم كلثوم «الاعتزال» وكيف تراجعت عنه

فن31-12-2020 | 14:07

يصادف اليوم 31 ديسمبر ذكرى ميلاد إيقونة الحب والقوة والكبرياء، كوكب الشرق "أم كلثوم"، حيث ولدت قبل 123 عاما، والتى اتخذت من «الفن من أجل المجهود الحربي» شعارًا لها.

 

بعد النكسة دخلت "أم كلثوم" في حالة من الاكتئاب الشديدة واعتكفت في بدروم فيلتها بحي الزمالك مرتدية الأسود، عازمة على الاعتزال، بعد أن شاعت مقولة إن العرب خسروا الحرب بسببها، بزعم أنها تخدرهم بأغاني الحب والغرام والهيام والخصام الطويلة، وبعضهم اعتبر أغنياتها الطويلة وتباهيها بالثقافة المحلية انفصالاً عن الواقع، فسارعت إلى أن تعلن تعليقًا على هذا القول المنكر: إن كنت السبب فأنا على استعداد لاعتزال الفن.

  

وتلقت أم كلثوم اتصالاً هاتفيًا من ديوان الرئاسة يدعوها للقاء الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذي تمكن- خلال اللقاء- من إقناعها بالامتناع عن الاعتزال، وأن تستمر في الغناء، ووافقت على أن تذهب كل أموال حفلاتها إلى المجهود الحربي لمساعدة الجيش المصري على إعادة ترتيب صفوفه.

 

لم تكن وطنيتها تقتصر على القصائد التي تتغنى بها في حب الوطن فقط، بل لعبت دورًا وطنيًا فعليًا واتخذت من فنها جيشًا لمساعدة وطنها عقب نكسة 1967، وخصصت إيرادات حفلاتها لتسليح الجيش لمواجهة العدوان الإسرائيلي.

 

وسبق وأن قامت أم كلثوم بالتبرع عام 1956 بمبلغ 10000 جنيه لإعادة إعمار مدينة بورسعيد، التي عانت من القصف خلال العدوان الثلاثي على مصر.

 

لم تحصل "كوكب الشرق" على مليم واحد طوال 4 سنوات من حصيلة الأموال التى جمعتها للمجهود الحربي بعد الهزيمة، فكان أعلى إيراد لحفلاتها العادية لا يتجاوز 18 ألف جنيه لكن ومع أول حفلة لصالح المجهود الحربي فى مدينة دمنهور جمعت 80 ألف جنيه وقدمها محافظ البحيرة وقتها "وجيه أباظة" للجمهور على أنها "أم كلثوم المناضلة التى تقاتل بأمضى سلاح وهو سلاح الفن"، وفى الإسكندرية بلغ إيراد حفلها إضافة إلى التبرعات 100 ألف جنيه و40 كيلوجراما من الحلي بقيمة 82 ألف دولار، وفى حفلة المنصورة حققت 125 ألف جنيه وفى طنطا 284 ألف جنيه.

 

لم تكتف بحفلات الداخل فى مصر فغنت فى حفلة باريس الشهيرة على مسرح "الأوليمبيك"، وقدمها الإذاعى الكبير الراحل "جلال معوض" وفي حفلتها الثانية فى باريس قال الزعيم الفرنسى "شارل ديجول"، بعد الإستماع إليها «لمست معها أحاسيسى وأحاسيس الفرنسيين جميعاً».

 

واستطاعت "كوكب الشرق" تحقيق إيرادات من حفلات باريس 212 ألف جنيه استرلينى، لصالح المجهود الحربي، زارت أم كلثوم الكويت وأبوظبى ولبنان وباكستان وتونس بحضور بورقيبة وفى المغرب بحضور الملك الحسن الثانى وفى الخرطوم بحضور كل القيادات السودانية وفى البحرين والعراق وليبيا.


    Dr.Radwa
    Egypt Air