السبت 18 مايو 2024

بعد قليل.. انطلاق أشعار «كفافيس» مغناة بين كتالونيا والإسكندرية

فن31-12-2020 | 16:01

تقيم مؤسسة الثقافة اليونانية، بفرع الإسكندرية -بعد قليل- في تمام الساعة السادسة مساء اليوم، حفلا موسيقيا على قناة الـ"يوتيوب" الخاصة بالمؤسسة "Live Streaming"، بعنوان "أشعار كفافيس مغناة بالعربية والكتالانية".


ويقام الحفل بين "كتالونيا" و"الإسكندرية" بين اثنين من المطربين، الأسباني الكاتلاني جوزيف تيرو، ويغني في الموقع الأثري في إيمبوريس في برشلونة وهو آخر مستعمرة يونانية تجارية غرب أسبانيا حيث يقع معبد السيرابيوم، أما النسخة المصرية، فيغني المطرب خالد شمس، لأول مرة أربعة قصائد مترجمة لقسطنين كفافيس إلى اللغة العربية الفصحى، وقام الشاعر والمترجم عبد الرحيم يوسف، بتحويلها إلى العامية المصرية، وتم التصوير في بيت كفافيس بالإسكندرية. 


ويعد قسطنطين كفافيس، أحد أعظم شعراء اليونان، وهو مصري يونانى، عاش لفترة طويلة من حياته، وتوفي بالإسكندرية، ثم تحول بيته إلى متحف، ووضعت لافتة من رخام الأسود فى مدخل المبنى مكتوب عليها "في هذا البيت عاش كفافيس آخر خمسة وعشرون سنة من حياته".



وقد عرف عن "كفافيس"، أنه يعبر فى شعره عن التلاقى المشترك لعالمين اليونان الكلاسيكية، والشرق الأوسط القديم، وتأسيس العالم الهلنستى، والأدب السكندرى، والسبل التى تدفع بشعوب المنطقة – على اختلاف أساليبها - نحو الكمال الإنسانى.


ومؤسسة الثقافة اليونانية، هى مؤسسة حكومية يونانية، تهدف لنشر الثقافة اليونانية ولها فروع متعددة في أنحاء العالم.


لمتابعة الحفل أولاين من على الرابط التالى:


    الاكثر قراءة