السبت 5 اكتوبر 2024

منتخب السويد يسعى لاقتناص اللقب الثاني بـ«مونديال اليد»

رياضة1-1-2021 | 11:50

تأهل منتخب السويد لكرة اليد للمشاركة فى بطولة كأس العالم لكرة اليد "مصر 2021"، المقامة فى الفترة من 13 حتى 31 يناير الجاري. 


وتشهد البطولة مشاركة 32 منتخبا للمرة الأولى في التاريخ، وتقام منافسات مونديال اليد في 4 صالات، وهي: استاد القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، وبرج العرب، وصالة الدكتور حسن مصطفى بـ 6 أكتوبر.


وتسعي السويد للعودة مرة أخري إلى قمة العالم فى كرة اليد، حيث كانت من أبرز الفرق في تاريخ اللعبة من منتصف الثمانينيات وحتى مطلع الألفية بـ 11 ميدالية مختلفة.


يصنف منتخب السويد إلى جانب فرنسا كأكثر الفرق تتويجا في بطولة العالم للرجال بعد الفوز بـ 4 ألقاب وثلاث ميداليات فضية وأربع برونزيات.


وشاركت السويد فى بطولة العالم لكرة اليد 1999، والتى أقيمت فى مصر، وتمكنت السويد من التتويج باللقب فى تلك النسخة. 


وجاءت أخر نجاحات السويد الكبرى في بطولة العالم والألعاب الأولمبية فى العقد الأخير، بعد الحصول على رابع العالم على أرضها في يناير 2011 وفضية أولمبياد لندن 2012، والوصول إلى نهائي أوروبا 2018  للمرة الأولى من 2002 وهو العام الأخير الذي فازت فيه باللقب، ولكن خسروا أمام إسبانيا. 


في السنوات الأخيرة حافظت السويد على ثباتها بشكل معقول، احتلت المركز السادس في بطولة العالم 2017 ثم الخامس في 2019، وفي يورو 2020 المركز السابع، لتتمكن من التأهل إلى هذه النسخة من كأس العالم بعد قرار إلغاء تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم، بسبب إنتشار جائحة فيروس كورونا.


ويتولي القيادة الفنية لمنتخب السويد جلين سولبرج، وتكون تلك البطولة هى أول بطولة دولية كبرى يقودها مع الفريق، ويغيب عن تشكيله كيم إيكدال الذي أعلن اعتزاله بعد يورو 2020.


ورغم ذلك بإمكان سولبيرج الاعتماد على جيم جوتفريدسون وأندرياس نيلسون وحارس المرمى أندرياس باليكا.


وقال باليكا عبر موقع الاتحاد الدولي: "كان الشهرين الماضيين بمثابة تحد لجميع اللاعبين والأندية وأنا متأكد أن البطولة أيضا ستكون مختلفة، يتعين علينا جميعا بذل قصارى جهدنا للبقاء في صحة جيدة وعدم السماح لكورونا بضربنا".


وأضاف باليكا "يشرفني دائما اللعب للسويد، آمل أن نتمكن من الكفاح من أجل المراكز الأولى مرة أخرى".


تقع السويد بجوار منتخبات مصر والتشيك وتشيلي في المجموعة السابعة، ويعتبر منتخب مصر خصم مألوف للسويد إذ التقيا في بطولات العالم الثلاث الأخيرة وفازت السويد أخر مرتين بينما تعادلا في نسخة 2015.


وقال سولبيرج المدير الفني عن ذلك "لدينا احترام كبير للفرق الأخرى، لكننا نؤمن بلاعبينا وقدراتنا".


    الاكثر قراءة