الأحد 16 يونيو 2024

مهنة غريبة للغاية.. لا يفعل شيء ويحصل على مبالغ طائلة

الهلال لايت1-1-2021 | 16:43

قام رجل ياباني يبلغ من العمر 37 عامًا ببناء حياة مهنية ناجحة من خلال تأجير نفسه لعدم القيام بأي شيء، لسبب ما غمرته الكثير من الطلبات من الناس الذين يريدونه فقط إلى جانبهم.

في غضون عامين فقط، انتقل شوجي موريموتو من كونه مجرد رجل عاطل آخر في منتصف العمر في طوكيو، إلى شخصية مشهورة يابانية صغيرة، مع أكثر من 270 ألف متابع على تويتر، وظهور على شاشات التلفزيون الوطني، ومقابلات في المجلات.

يعد هذا مثير للدهشة تمامًا، نظرًا لأن Shoji قد بنى نجاحه على خدمة تتطلب منه ألا يفعل شيئًا سوى مقابلة أشخاص عشوائيين، أو الاستماع إلى قصصهم أو مجرد التواجد معهم جسديًا، حيث يؤجر نفسه للغرباء، ليعلمهم مسبقًا أنه لا يمكنه فعل أي شيء سوى تناول الطعام والشراب والتسكع.

كان شوجي موريموتو طالبًا نموذجيًا، وعمل بجد وحصل على درجات جيدة وتخرج بدرجة الماجستير في الفيزياء من جامعة أوساكا المرموقة، وحصل على وظيفة كمحرر كتب في دار نشر، ولكن في عام 2017  استقال مدركًا أن هذه لم تكن المهنة التي يريدها حقًا.

في العام الماضي، أخبر Toyokeizai Online أن قراره تأثر بقراءة نيتشه، الذي غيّر عمله تمامًا وجهة نظره في الحياة، قال موريموتو: "ذهبت للدراسات العليا لأن الناس من حولي كانوا يفعلون ذلك، لذلك جرفتني دون تفكير، ونادرًا ما أعيش بمبادرة خاصة بي"، مضيفًا أنه بعد قراءة نيتشه، بدأ في إعادة النظر في أسلوب حياته.

في أغسطس من عام 2018 ، أعلن شوجي موريموتو أخيرًا عن خدمته الثورية للعالم، عبر تغريدة مشهورة بعنوان "الأشخاص الذين لا يستأجرون"، قرأ في الأساس أنه كان متاحًا لأي شخص يحتاج إلى شخص ما للقيام بمهام أساسية مختلفة، مثل مشاهدة أزهار الكرز أو الاستماع إليها أو مجرد الحضور الجسدي، وسيتم تحميل العميل فقط تكاليف النقل والطعام أو المشروبات (إن وجدت).

سرعان ما أصبحت فكرة موريموتو المبتكرة شائعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وغمرته الطلبات من الغرباء تمامًا، ونما عدد متابعيه على Twitter من بضع عشرات إلى أكثر من 170.000 في عام، ويبلغ عدد متابعيه الآن أكثر من 270.000. مع نمو شعبيته.

بدأ في تلقي طلبات من شبكات التلفزيون والمجلات وهذا جلب المزيد من الأعمال، اليوم يعمل بشكل جيد لدرجة أنه في معظم الأيام يغادر المنزل حوالي الساعة 8:30 صباحًا، ويعود في الساعة 10:00 ليلاً فقط.

من بين تجاربه العديدة كشخص لا يفعل شيئًا، طُلب من السيد رينتال حضور حفل زفاف من قبل شخص لم يقم لسبب ما بدعوة أصدقائه، وطلبت منه امرأة مرافقتها أثناء تقديمها تقرير طلاق، لأنها كانت وحيدة ولم يكن لديها أي شخص آخر يسألها، وطُلب منه أن يسأل خلف رجل كان يحاكم أثناء محاكمة مدنية، فقط حتى يشعروا بدعم شخص ما.

يُخبر شوجي الأطراف المهتمة أنه ليس لديه أي مهارات خاصة، ولا يريد فعل أي شيء، كل ما يلتزم به هو أن يكون هناك إلى جانبهم، ويمكنه الاستماع إليهم، وإعطاء ردود قصيرة، والمشي أو الجلوس بجانبهم، ولكن بخلاف ذلك.. لا يفعل أي شيء.