الأربعاء 26 يونيو 2024

انخفاض حصة الاتحاد في إير صربيا إلى 18% بعد تدخل حكومي

عرب وعالم1-1-2021 | 23:04

 قالت إير صربيا عبر موقعها الإلكتروني، إن حصة الاتحاد للطيران في أبوظبي، تقلصت إلى 18% من 49 %، بعد إعادة رسملة الشركة من جانب الحكومة الصربية.


ورفعت الدولة حصتها في إير صربيا إلى 82% من 51%، وهي خطوة قالت شركة الطيران إنها اتخذت لمساعدتها على اجتياز جائحة كورونا.


وتابعت الشركة، في بيان لها: "جاءت إعادة رسملة شركة الطيران الصربية الوطنية بناء على طلب من إير صربيا".


وأكدت "الاتحاد للطيران"، والتي اشترت في 2013 حصة 49% في جات إيروايز الصربية، والتي كانت تتكبد خسائر، وتم تغيير اسمها فيما بعد إلى إير صربيا، في رسالة بالبريد الإلكتروني تقليص حصتها إلى 18%.


وقال متحدث بِاسم الاتحاد: "تسعدنا عودة الحكومة الصربية للاستثمار في مستقبل شركة الطيران".


وأضاف: "شركة الاتحاد مستمرة في العمل عن كثب مع إير صربيا في الوقت الذي نتعامل فيه مع التأثير الحالي لأزمة كوفيد-19 على أنشطتنا".


وتفاقمت خسارة الاتحاد للطيران التشغيلية الأساسية إلى 758 مليون دولار في النصف الأول من 2020 مع تراجع حركة المسافرين بنحو 60% نتيجة الجائحة.


ويعتبر الطيران المدني أحد القطاعات الأشد تضررا من أزمة كورونا، وهو ما اضطر شركات طيران إلى تسريح عاملين وطلب إنقاذ حكومي. 


وكانت "الاتحاد" يوما ما تسعى إلى التنافس مباشرة مع الناقلتين الكبيرتين بمنطقة الخليج؛ وهما: طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية، لكن استراتيجيتها، والتي تضمنت الحصول على حصص أغلبية في شركات طيران أخرى، لم تؤت بثمار، وتكبدت خسائر في السنوات الأربع السابقة .