الأحد 28 ابريل 2024

أخصائية تغذية توضح أسباب نقص فيتامين D عند المصريين

توك شو2-1-2021 | 12:08

قالت الدكتورة نورا حسب الله، أخصائي التغذية العلاجية، إن هناك فرقا كبيرا بين المعادن والفيتامينات، فإن الفيتامينات قابلة للذوبان لذلك من الممكن أن يتخلص الجسم من الزائد منها عن طريق البول، إنما المعادن ثقيلة لا تذوب بسهولة مما يشكل خطر على ترسبها في الجسم والدهون.

 

وأضافت أخصائي التغذية العلاجية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «8 الصبح»، المذاع على قناة  «dmc»، أن تناول أي نوع من الفيتامينات أو المعادن مثل الزنك والحديد، يجب أن يكون بناء على أرقام ونسب تلك العناصر في الجسم وفقا للتحاليل.

 

وأوضحت أن أفضل الفيتامينات والمعادن للجسم لمقاومة فيروس كورونا، هي الزنك وفيتامين سي وفيتامين  D، والأكل الصحي بالتأكيد، لافتة إلي أننا كمصريين نعاني من نقص في فيتامين D لأننا لم نتعرض للشمس كثيرا، إلي جانب أن عنصر فيتامين D غير موجود في الأكل بنسب كبيرة، ولذلك نعوض عنه بمكملات غذائية.

 

وأشارت إلى أن الفراولة أعلى الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، والفواكه الحمضية، بينما الزنك يوجد بأعلى نسبة في الأسماك المحاريات واللحوم وبعض البقول مثل الفول، مشددة على أن البصل والثوم من أهم العناصر الغذائية التي تكون مضادات للفيروسات والتي أثبتتها الأبحاث العلمية.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa