الخميس 16 مايو 2024

كل يوم كتاب.. «آخر الأراضى» رواية تأملية فى الموت والغياب

فن3-1-2021 | 09:27

صدرت رواية "آخر الأراضي" للكاتب اللبناني أنطوان الدويهي، عن الدرار العربية للعلوم في بيروت عام 2017، ودخلت القائمة الطويلة لجائزة البوكر عام 2018.


ويعد أنطوان الدويهي هو شاعر وروائي لبناني، وأستاذ علم اجتماع الآداب والفنون في الجامعة اللبنانية، وله عدة دواوين شعرية وعدة روايات وأشهرهم رواية حامل الوردة الأرجوانية، ومن أهم أعماله أيضاً، حديقة الفجر، عبور الركام، الخلوة الملكية.


وتنتمي رواية "آخر الأراضي" إلى الطابع الفلسفي التأملي، واحتوى نص الرواية على العديد من الأسئلة عن الموت وأسباب الحياة، وقد صاغها الكاتب بأسلوب شعري جذاب، ووظفها الكاتب ليبسط تلك العوالم التأملية الثقيلة التي يمتلئ بها الفضاء السردي، وتطل الرواية بشكل خاص على عوالم الموت من خلال تجربة بطل الرواية الشخصية مع وفاة عدد من الأصدقاء والأحباب.


وتبدأ الرواية بفقد الحبيب لحبيبته كلارا والتي اختفت على بعد مئة متر منه، والتي أثبتت التحقيقات فيما بعد إنه لم يكن اختفاء قسري بل طوعي والذي ظل الحبيب يبحث عن أسبابه، وقد مثل ذلك الاختفاء له نوعاً من الموت، ومنذ ذلك الوقت تبدلت حياته تماماً.


ويروي الحبيب وهو بطل الرواية مجموعة من الأفكار والمشاعر التي انتابته أثناء غياب كلارا غير المفسّر. و يتحدث عن كثيرمن أفكاره والتي تدور حول الموت والغياب.