الثلاثاء 14 مايو 2024

مسلحون يسيطرون على مدينة بانجاسو بأفريقيا الوسطى

عرب وعالم3-1-2021 | 19:12

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى (منيوسكا) أن متمردين مسلحين سيطروا على مدينة بانجاسو جنوب شرقي أفريقيا الوسطى.


وأطلع روزيفيل بيار لوي رئيس المكتب الإقليمي لبعثة الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى (مينوسكا) في بانجاسو، وسائل إعلام أن المتمردين يسيطرون على المدينة التي تبعد 750 كيلومترًا شرق العاصمة بانجي وأنهم في كل مكان.


جاء ذلك عشية إعلان النتائج الجزئية للإنتخابات الرئاسية التي جرت في 27 ديسمبر الماضي.


وفي وقت سابق، قال أسقف المدينة المطران أغيري: "بدأت الاشتباكات قرابة الخامسة صباحًا، وسمعت أصوات أعيرة نارية وانفجارات حول وسط المدينة".


ومنذ 19 ديسمبر الماضي، يشن ائتلاف يضم ميليشيات تسيطر على ثلثي البلاد، هجومًا كان يهدف في البداية إلى تعطيل إجراء الإنتخابات الرئاسية والتشريعية.


وتشهد أفريقيا الوسطى حربًا أهلية بعد أن أطاح تحالف (سيليكا) ذو الغالبية المسلمة، بنظام الرئيس فرانسوا بوزيزيه في 2013.


وكانت مجموعات مسلحة قد هاجمت فجرًا أمس السبت مدينة دامارا الواقعة على بعد 70 كيلومترا شمال العاصمة بانجي، معقل الرئيس المنتهيه ولايته فوستان أرشانج توايرا المرشح الأوفر حظًا للفوز في الإنتخابات.


جدير بالذكر أن الحرب الأهلية في هذا البلد، التي اندلعت في 2013، عندما أطاح تحالف (سيليكا)، أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وفرار أكثر من ربع سكانها فيما تراجعت حدة القتال بشكل كبير منذ العام 2018، مع تنافس المجموعات المسلحة للسيطرة على الموارد مع بعض الهجمات المتقطعة وممارسات ضد المدنيين.


    Dr.Radwa
    Egypt Air