الأحد 19 مايو 2024

في عيد ميلادها.. تعرف على عمر ليلى علوي الحقيقي

فن4-1-2021 | 12:38

يصادف اليوم 4 يناير، عيد ميلاد الفنانة الكبيرة ليلى علوي، والمعروفة بـ "قطة السينما المصرية"، وأتمت علوي عامها الـ 59، حيث ولدت في عام 1962، واسمها بالكامل هو ليلى أحمد علوي علي، وتم اختيار اسم "ليلى علوي" لها في الوسط الفني بسبب تكرار كتابته على كراريس المدرسة.

وبدأت مشوارها الفني وهي في السابعة من عمرها بالاشتراك في برامج الإذاعة والتلفزيون مع شقيقتها لمياء، وفي الخامسة عشر من عمرها ظهرت على المسرح لأول مرة من خلال مسرحية "ثماني ستات" للمخرج جلال الشرقاوي.

وشاركت علوي في 84 فيلمًا خلال مسيرتها الفنية، كان آخرهم فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن"، والذي تم عرضه في 2016، كما شاركت في العديد من الأفلام الناجحة مثل "إعدام ميت" و"الرجل الثالث" و"إشارة مرور"، و"المشاغبات الثلاثة".

وقدمت علوي الكثير من المسلسلات التليفزيونية، من بينها: "فرح ليلي"، و"لحظات حرجة"، و"فطوطة"، و"ألف ليلة وليلة"، و"العائلة"، و"هي ودافنشي" الذي تم عرضه في السباق الرمضاني لعام 2016.

وجدير بالذكر أن الفنانة ليلى علوي انتهت في الوقت الحالي من تصوير فيلم "التاريخ السري لكوثر"، وهو من إخراج محمد أمين ولمياء عادل، وتأليف محمد أمين، وشاركت ليلى علوي في بطولته برفقة أحمد حاتم وفراس سعيد ومحسن محي الدين وزينة وأحمد الشرقاوي.

وغابت الفنانة ليلى علوي عن الشاشة السنيمائية، ما يقارب 4 أعوام، ثم عادت بفيلم "ماما حامل" والمقرر عرضه في العام الجاري 2021.