الأربعاء 15 مايو 2024

«روكو» تقترب من الاستحواذ على منصة «كويبى» بعد إفلاسها

فن4-1-2021 | 16:29

تُعد منصة العرض الإلكتروني "كويبي Quibi"، من أهم الشركات التي كان يعول عليها لمنافسة المنصات الكبري أمثال "نتفلكس"، و"إتش بي أو"، و"ديزني +"، و"أمازون برايم"، و"أبل تي في"، ولكن تعرضت الشركة الناشئة لانهيار كبير، ما أدى لخروجها من سوق عرض الأفلام والمسلسلات، وينتظر ممثلوها فرصة لتصفية الشركة وبيعها.

 

وتشير التقارير إلى أن "كويبي" بعد انهيارها البارز، في طور وضع اللمسات الاخيرة لإبرام صفقة كبري مع شركة "Roku" للاستحواذ وبيع حقوق مجموعة العروض الأصلية "التي بحوذة كيوبي" وتقدر بملايين الدولارات.

 

حيث ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن "كويبي"، الشركة الناشئة التي يقودها "جيفري كاتزنبرج"، و"ميج ويتمان"، تجري "محادثات متقدمة" بشأن اتفاق مع Roku للحصول على حقوق الأعمال الفنية التي تنتجها Quibi، وإذا تم إتمام الصفقة، فستضيف Roku الأعمال الأصلية القصيرة إلى قناتها المجانية المدعومة بالإعلانات.

 

ولم يتضمن التقرير تفاصيل حول ما تعرضه Quibi وقد يكون جزءًا من صفقة Roku أو الشروط المالية التي تم الاتفاق عليها، وأعلنت Quibi في الخريف الماضي أنها تخطط لإنهاء عملياتها بعد فشلها في جذب قاعدة مستدامة من المشتركين، مما ترك العشرات من مشاريعها الفنية في طي النسيان، وانهار تطبيقها للبث في الأول من ديسمبر بعد أقل من ثمانية أشهر علي إطلاقه.


وتشمل العروض الفنية التي تمتلك حقوقها كيوبي مسلسل "Reno 911"، وهو محاكاة ساخرة للأفلام الوثائقية التي تتحدث عن الجرائم وكيفية كشفها، وتمتلك أيضاً في حوذتها مسلسل الأكشن والاثارة " Most Dangerous Game" وهو من بطولة ليام هيمسورث وكريستوف والتز، وتحوذ علي فيلم الكوميديا السوداء " Flipped" من بطولة ويل فورتي وكيتلين أولسون، بالأضافة للمسلسل الدرامي عن تحطم طائرة "Survive" من بطولة صوفي تيرنر وكوري هوكينزن والمسلسل الكوميدي "Dummy" بطولة آنا كيندريك، وتقوم بدور امرأة تصادق الدمية الجنسية لصديقها.


وكانت كويبي جمعت 1.75 مليار دولار من مستثمرين من بينهم ديزني، وورنر ميديا، وإن بي سي، يونيفرسال، وسوني. وبحسب ما ورد، أخبرت الشركة المستثمرين أنها ستعيد 350 مليون دولار من الأموال النقدية الموجودة في متناولهم.

 

وأنفقت الشركة ما يزيد عن 6 ملايين دولار لكل ساعة من المحتوى المُعروض على أعمال أصلية قصيرة أنتجتها، من خلال تعاقدها مع نجوم هوليوود من الفئة الأولى بما في ذلك المخرج الشهير ستيفن سبيلبرج، وجيليرمو ديل تورو، وجنيفر لوبيز، وسام ريمي، وكريسي تيجن، وريس ويذرسبون، وأنطوان فوكوا، ولينا ويتي، وكيفين هارت، وستيفن سودربيرج.

 

واعتبارًا من الربع الثالث من عام 2020، وصلت Quibi إلى 710 آلاف أسرة مشتركة، بانخفاض 1.1 مليون مشترك في الربع السابق، وفقًا لتقديرات شركة الأبحاث Kantar.

    Dr.Radwa
    Egypt Air