الأربعاء 15 مايو 2024

تاريخ «أبيض بخطين حمر».. تعرف على أبرز نجوم ونجمات مشجعى نادى الزمالك

فن5-1-2021 | 18:02

تمر اليوم الذكرى الـ110 على تأسيس نادي الزمالك الذي اشتهر بين جميع محبيي كرة القدم باللون الأبيض والخطين الحمر، وأصبح الفريق رمزًا لهذا اللون في نفوس عشاقه.

وترصد لك بوابة "الهلال اليوم" في هذا التقرير محبين نادي الزمالك من نجوم ونجمات الفن.

فريد الأطرش

يعد ملك العود فريد الأطرش، من أبرز محبي ومؤيدي نادي الزمالك لدرجة كبيرة من أكثرهم تعصبًا في مشاهدة المباريات، وصلت إلى منع الأطباء له ممارسة هوايته المفضلة خوفا عليه بسبب تعصبه الشديد، قام بإحياء عدة حفلات داخل النادي وتبرع بكامل إيرادها لاستكمال منشآت النادي مثل تشييد المبنى الاجتماعي وتجديد مدرجات النادي بعدما عصفت بالنادي أزمة كبيرة بعد تأميم ممتلكات النادي.

وفى شهر مارس عام 1966، تعرض نادى الزمالك لضائقة مالية شديدة، فعلم فريد الأطرش بها، فحضر إلى النادى، والتقى اللواء حسين لبيب مدير عام النادى، في ذلك الوقت، وأبلغه بوقوفه بجانب النادى فى ظروفه الصعبة، هو وفرقته الموسيقية، بدون أى مقابل، وخلال أسبوعين من لقائه مدير عام النادي، أحيا فريد الأطرش حفلا في سرادق كبير شيده عرابى وكيل الفنانين بملعب كرة القدم، حقق دخلا للنادى بلغ نحو 100 ألف جنيه، فى ذلك الوقت، ورفض فريد وفرقته تقاضى أى مبلغ مالى، وروى الكابتن فاروق جعفر أن أول مبلغ يتقاضاه في حياته كان هدية من فريد الأطرش عبارة عن 100 جنيه.

صلاح ذو الفقار

كان معروف بعشقه وبعصبيته لنادي الزمالك الشديدة ومن المواقف التى تبين ذلك هى قيامه بزيارة خاصة لنادي الزمالك ليقدم لهم التهنئة عقب فوزهم بكأس مصر عام 1975 على المحلة بهدف الكابتن حسن شحاتة، وأيضًا شارك ذو الفقار في حفل فني حضره عدد كبير من الفنانين للمساهمة في بناء مدرجات النادي.


فؤاد المهندس وشويكار

من المعروف عن الفنان الكبير فؤاد المهندس والفنانة شويكار، حبهم الشديد وانتمائهم لنادي الزمالك، ومن كثرة حبه للنادي اختار موقع سكنه في منطقة الزمالك، وكان قد ولد في القاهرة بحي العباسية، وكان دائمًا يذهب لحضور مباريات الزمالك، ويؤازره فى كل مكان، لعب كرة قدم فى مدرسة فؤاد الأول ولعب فى مركز حراسة المرمى وفى نفس الوقت كثيرًا ما كان حريصًا على التردد على نادى الزمالك وحضور مبارياته كلما أتته الفرصة.

كما كان هناك عدد كبير من النجوم يشجعون نادي الزمالك منهم نور الشريف، نجاح الموجي، محمد رضا.

سامي العدل

لم يكد يخلو حوارًا تليفزيونيًا أو صحفيًا يجريه إلا ويتطرق لكرة القدم وحبه وعشقه للبيت الأبيض أكثر من الحديث عن عمله الأصلي كفنان، لم يحرمه مرضه من الحضور لنادي الزمالك لافتتاح المنشآت الجديدة، دخل متكئا على ابنه خالد، التفت الكاميرات والميكروفونات حوله.

لم يكن محبا للزمالك كأحد المسئولين، رغم تدخله في الكثير من الصفقات، واجتذاب لاعبين لميت عقبة، ولكنه أحب كمشجع، حكي سامي العدل "كنت بمشي سيرًا على الأقدام من شبرا إلى الاستاد لمشاهدة مباريات الزمالك".

وقبل رحيله قاد مع أشقائه فكرة استعادة شيكا من سبورتنج لشبونة البرتغالي، ونجح كثيرًا في استقطاب عدد كبير من نجوم الفن منهم وجدي العربي والراحل نجاح الموجي ومدحت صالح لدعم النادي وحضور مبارياته.

ومن أشهر الجمل التي قالها سامي العدل عن الزمالك كانت عام 2007 وقالها لعمرو زكي مهاجم الزمالك السابق، وهي: "الزمالك ده مش مجرد نادى بنشجعه أو كيان بننتمى إليه، الزمالك دم بيجرى فى عروقنا، الزمالك الهواء اللى بنتنفسه، مستحيل حد يقدر يبعدنى عنه إلا لو قدروا يصفوا دمى وحتى لو صفوه برضو هيفضل جوايا".

مدحت العدل

يعشق الزمالك لدرجة إعلانه خوضه الانتخابات المقبلة لرئاسة النادي، مؤكدًا أنه لا يوجد أحد من أبناء نادي الزمالك سعيد بالتغييرات التي حدثت مؤخرًا في نادي الزمالك.

هاني شاكر

عاشق لنادي الزمالك بشكل كبير، ومن المتعصبين له، وكثيرًا ما يتحدث عنه في لقاءاته وحواراته المختلفة وعن انتمائه الشديد له، وقال في أحد اللقاءات: "أنا بحب الزمالك، أخويا الكبير شربني حب النادى من وأنا صغير، كان يحملني على كتفه وغني يا زمالك يا مدرسة لعب وفن وهندسة".

محمد منير

يعتبر "الكينج" محمد منير، من أشهر مشجعي نادي الزمالك، وسبق وأقام حفلة كبيرة داخل مقر النادي بميت عقبة.

محمد هنيدي

 يشجع نادي الزمالك منذ الصغر ومستمر في تشجيعه، على الرغم من أن زوجته تشجع النادي الأهلي، وله طرق كثيرة يبرز انتمائه لنادي الزمالك، خاصة من خلال حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، وصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

عمرو دياب

"الهضبة" عمرو دياب، معروف عنه تشجيعه لنادي الزمالك، حتى إنه في بعض الحفلات كان يستعرض مهاراته في كرة القدم، مشيرا إلى انتمائه لمدرسة الفن والهندسة، قائلا: "أي زملكاوي المفروض أنه لعيب"، إلا أنه لا يتحدث عن الأمر باستمرار، حرصا على جمهوره من النادي الأهلى.

مدحت صالح

من كبار مشجعي نادي الزمالك، وسبق وظهر في وقت سابق بالقميص الأبيض، كما كان يلعب كرة القدم في مقر القلعة البيضاء.

وعلى الجانب النسائي، منهم: النجمات ميرفت أمين، ماجدة الصباحي من أشهر مشجعات نادي الزمالك.
    Dr.Radwa
    Egypt Air