الجمعة 21 يونيو 2024

الهند تشتري أول شحنة نفط عراقية في إطار تحولها عن إفريقيا

اقتصاد6-1-2021 | 12:02

اعلنت  سفن رفينيتيف أن مؤسسة النفط الهندية، قامت بتحميل أول شحنة لها من خام البصرة العراقي المتوسط الجديد الذي استحدث هذا العام. وفقا لبيانات صدادرة عن شركة ايكون

كما كشفت  البيانات أن المؤسسة حملت الشحنة على متن السفينة منيرفا كاليبسو والتي غادرت ميناء البصرة الواقع في جنوب العراق في الرابع من ينايرالحالي.

وتقرر وصول السفينة إلى ميناء تشيناي الواقع في جنوب غرب الهند في يوم  14 يناير.

كما أوضح تقرير اقتصادى أمريكى متخصص أن الهند، ، اصبحت تفضل استيراد النفط من منطقة الشرق الأوسط، وقللت وارداتها من نفط قارة أفريقيا، نظرا لارتفاع تكلفة هذا الأخير مقارنة بالنفط الوارد من الشرق الأوسط.

وأشار التقرير إلى أن الهند وإن كانت قد سجلت رقما قياسيا في وارداتها النفطية خلال شهر أكتوبر الماضي للمرة الأولى منذ 8 أشهر، إلا أن مشترياتها من النفط الإفريقي سجلت أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر مقارنة بوارداتها النفطية من منطقة الشرق الأوسط.

كما نوه التقرير إلى أن منتجي النفط في الشرق الأوسط استبقوا الحرب الجديدة؛ للاستحواذ على مكاسب جديدة للسوق النفطي بتخفيض أسعار نفطهم، فيما أبقى معظم المصدرين الأفارقة على أسعار نفطهم دون تغيير.

يذكر أن الهند، حتى العام الماضي، كانت تعد من أكبر مستوردي النفط الإفريقي لخاصة  من نيجيريا وأنجولا، وفي أكتوبر 2018 سجلت واردات الهند من النفط الإفريقي رقما قياسيا، حيث وصلت إلى 875 ألف برميل يوميا.