الأحد 16 يونيو 2024

الري: إزالة 11 حالة تعد على نهر النيل في 3 محافظات

أخبار6-1-2021 | 14:45

أعلنت وزارة الري، أنه تم اليوم الأربعاء، تنفيذ 11 إزالة للتعديات على نهر النيل في نطاق 3 محافظات، وهي: البحيرة وسوهاج وقنا.


وأوضحت الري، أنه بذلك ارتفع إجمالي التعديات التي تمت إزالتها منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل في يناير 2015 إلى 57102 إزالة.


وفي هذا السياق، تواصل وزارة الموارد المائية والري العمل منذ انطلاق حملة إنقاذ نهر النيل في إزالة مختلف التعديات على المجاري المائية ونهر النيل كأولوية أولى للحفاظ على النهر باعتباره شريان الحياة لكل المصريين، فضلًا عن حماية أملاك الدولة من ترع ومصارف، والمخصصة لضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة منظومة المياه وتحسين خدمات توصيلها لجموع المنتفعين بمختلف الأغراض من زراعة وصناعة وشرب وملاحة.


وأكدت وزارة الموارد المائية، أنها ماضية في جهودها لإزالة كافة التعديات للوصول إلى نيل بدون تعديات، وتحقيق معدلات إنجاز غير مسبوقة في عداد النيل.


وكان الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، قد عقد اجتماعا مع القيادات التنفيذية بالوزارة ووكلاء الوزارة رؤساء الإدارات المركزية للري بالمحافظات، ووجّه بمواصلة الجهود المبذولة لحماية أملاك الري من كافة أشكال التعديات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لإزالتها بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمحافظات المعنية، وذلك للحفاظ على المجاري المائية، وضمان حسن إدارة وتشغيل المنظومة المائية. 

 

كما كلف بإقامة أسوار حول أملاك المحطات التابعة للوزارة لحمايتها من التعديات، مشيرًا للأهمية القصوى التي يمثلها تأمين هذه المحطات في تأمين المنظومة المائية والتعامل مع موجات السيول والأمطار الغزيرة، وتجنبًا لحدوث أي أزمات أو ازدحامات في المجاري المائية. 


وشدد وزير الري على مواصلة العمل بجميع المحافظات لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع طبقًا للجدول الزمني المحدد، نظرًا لما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير في مجال تحسين إدارة المياه، بالإضافة للمردود الإيجابي الهام الذي يمثله هذا المشروع حضاريا وبيئيا واقتصاديا ومجتمعيا.