الخميس 30 مايو 2024

حسام غالى وحازم إمام على رأس المرشحين للتعيين بمجلس النواب

برلمان6-1-2021 | 16:08

انتشرت خلال الساعات الماضية أسماء بعض المعينين في مجلس النواب، ليمثلوا العديد من أطياف وفئات المجتمع المختلفة، تمهيدًا لانعقاد أولى جلسات البرلمان في 10 يناير الحالي.


ونصت المادة 27 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 المٌعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020 على أنه يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالبرلمان، أي 28 عضوًا.


ولفت القانون إلى أن نصف الـ28 المعينين على الأقل سيكونون من النساء، فضلًا عن تمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة والفئات التي يرى تمثيلها في المجلس وفقا لأحكام المادتين 243 و244 من الدستور.


تلك الاختيارات تمثل العديد من الفئات وأطياف المجتمع والتخصصات، مبينًا أن الأيام القليلة الماضية سيتم خلالها الإعلان بشكل رسمي عن أسماء الـ28 المعينين بمجلس النواب من رئيس الجمهورية.


وبين أنه تم الاستقرار على تعيين الصحفي عماد خليل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والدكتورة دينا عبد الكريم، الإعلامية بالتليفزيون المصري، ممثلين عن الصحفيين والإعلاميين بمجلس النواب


وقال مصدر إنه تم الاستقرار على تعيين كل من: حسام غالي، لاعب الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، وحازم إمام، لاعب الزمالك والمنتخب الوطني الأسبق، ليمثلا ملف الرياضة داخل البرلمان، وتم اختيارهما ممثلين عن قطبي الكرة المصرية.


كما تم الاستقرار على تعيين الدكتورة درية شرف الدين وزير الإعلام الأسبق، والدكتورة منى عمر،  مساعد وزير الخارجية السابق، أمين عام المجلس القومى للمرأة سابقًا، والمستشار إبراهيم الهنيدى، والدكتور فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد الدولي، والمهندسة داليا السعدني، والدكتورة سحر عطية، وآية مدنى، عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية، ومحمد عمر، المدير الفني الأسبق للاتحاد السكندري.


وتم الاستقرار على تعيين الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، وعلى صعيد النقابات المهنية، تقرر تعيين المهندسة إيمان العجوز، رئيس لجنة الإعلام بنقابة المهندسين في القاهرة، والدكتور محمد جمال السعيد، طبيب النساء والتوليد.


جدير بالذكر أن قائمة المعينين ستتضمن عضوين من تنسيقية شباب الأحزاب، واثنين من شباب البرنامج الرئاسي، علاوة على اثنين من زوجات الشهداء، واثنين من القضاة، وذلك لتمثيل كافة عناصر الشعب المصري داخل البرلمان.


يذكر أن قانون مجلس النواب حدد عددًا من الشروط الواجب توافرها في المعينين بالبرلمان، من بينها أن يتمتع بذات الشروط اللازمة للترشح لانتخابات عضوية البرلمان، وأن يكون مصريًا متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يقل عمره يوم فتح باب الترشح عن 25 عامًا، وأن يكون خاصلًا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل، وأدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها.


كشف مصدر مطلع، أنه تم الاستقرار على تعيين عدد من الشخصيات العامة في مجلس النواب التي ستنعقد اولى جلساته في 10 يناير المقبل، وهم:

حسام غالي

حازم إمام

محمد عمر

الدكتور على جمعة

الدكتورة درية شرف الدين

المستشار إبراهيم الهنيدى

الدكتورة نجلاء الأهوانى

عماد خليل

الإعلامية دينا عبد الكريم

الدكتور محمد جمال السعيد 

إيمان العجوز

منى عمر

الدكتور فخرى الفقى

إيمان عطية

داليا السعدنى

الدكتور منصف نجيب سليمان

الدكتور محمد الوحش

الدكتورة نيفين الطاهري

آية مدني

الدكتورة فرحة عبد العزيز