الأربعاء 3 يوليو 2024

معلومات عن أبرز المرشحين للتعيين بمجلس النواب

برلمان6-1-2021 | 17:11

تنشر بوابة "الهلال اليوم" أهم المعلومات عن أبرز المعينين بقرار جمهوري فى مجلس النواب 2021، ضمن نسبة الـ5 % والتي حددها قانون مجلس النواب.



1- المهندسة الاستشارية إيمان العجوز:


الأمين العام لنقابة بتروجت بقطاع البترول ورئيس إعلام نقابة المهندسين بالقاهرة.


2 - الدكتور علي جمعة:

مفتي الديار الأسبق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وأصدر "جمعة" العديد من الفتاوى الدينية التي توصل المسلم إلى الجمع بين الأصالة والمعاصرة.


تم اختيار الدكتور علي جمعة ضمن أكثر 50 شخصية مسلمة لها تأثيرًا في العالم من عام 2009 حتى 2017 على التوالي باستثناء عام 2015، حسب تقييم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية في عمان الأردن، كما شغل منصب مفتي الديار المصرية من عام 2003 إلى عام 2013.

3 - الإعلامية الدكتورة دينا عبد الكريم: 

تخرجت من كلية الصيدلة، جامعة القاهرة عام 2002، وبدأت العمل في المجال الإعلامي عام 2001، حيث عملت في قناة "سي تي في".


عملت دينا عبد الكريم في قناة "سات 7"، وقدمت برنامج "صلوا معنا" لمدة 7 سنوات وأسست شركة للإنتاج الفني عام 2013، تنتج العديد من برامج التنمية، والأفلام الوثائقية، وحملات التوعوية، بهدف تنمية ونشر الثقافة البنائة للمجتمع المصري، كما تعمل كمدرس بكلية الإعلام جامعة مصر الدولية، وعملت بقناة القاهرة والناس منذ 2015، كما قدمت الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم في 2017.


4 - حسام غالي:

 واحد من الأسماء التي لمع اسمها في عالم كرة القدم وبزغ نجمه طوال السنوات الماضية وصنع اسمًا كبيرًا له في عالم الساحرة المستديرة بفضل مهاراته وإمكانياته الفنية التي جعلت يحترف في أوروبا والخليج.


من مواليد 15 ديسمبر 1981 من مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، بدأ كرة القدم منذ الصغر بصفوف مركز شباب كفر الشيخ ومنه إلى النادي الأهلي الذي انضم لصفوف المارد الأحمر في عام 1996 ومن هنا بدأت رحلة بزوغ نجم كبير في عالم كرة القدم وصل منه إلى العالمية.


لعب حسام غالي للنادي الأهلي ونجح في حفر اسمه بأحرف من ذهب بعدما تم تصعيده من صفوف الناشئين لتبدأ بداية رحلة نجم كبير في عالم الساحرة المستديرة في موسم 2000 ولعب حتى موسم 2003 وتألق بشدة ليصبح ضمن اهتمامات العديد من الأندية الأوروبية، ليتلقى أول عرض احتراف له في 2003 من نادي فينورد الهولندي ولعب معه حتى موسم 2006.


5 - حازم إمام:

 لاعب نادى الزمالك السابق، والملقب بثعلب الكرة المصرية، له سجل حافل في تاريخه الكروي مع الفارس الأبيض، ونجح في أن يخطف قلوب الجماهير بفضل أخلاقه ومهاراته في الملاعب، مما جعله أمير قلوب الزملكاوية.


نشأ حازم إمام وسط عائلة كروية عريقة وناجحة للغاية، فهو نجل الراحل حمادة إمام لاعب الزمالك السابق، وبدأ حازم الكرة في نادي الصيد بالقاهرة ومنه لنادي الزمالك الذي بزغ نجمه في القلعة البيضاء ونجح في كتابة التاريخ معه، ومن الزمالك التحق حازم إمام بصفوف نادي أودينيزي الإيطالي في صيف 1996 وظهر بشكل جيد وتم اختياره كأفضل صانع ألعاب في أفريقيا عام 1996.


عقب اعتزاله تولي حازم إمام مناصب إدارية بعدما أصبح عضو مجلس إدارة لنادي الزمالك مرتين وأيضا تولى منصب مدير الكرة بالزمالك، بجانب منصب آخر باتحاد الكرة في منصب عضو مجلس الإدارة بمجلس هاني أبو ريدة السابق.


6 -  الدكتور فخرى الفقي: 


له خبرة دولية طويلة امتدت لـ 35 عامًا في مجالات الاستشارات الاقتصادية والمالية، وكذلك في مجالات التدريب والبحث العلمي والدراسات التطبيقية على مستوى كل من مصر، والدول العربية، والولايات المتحدة الأمريكية.


حصل الفقي على درجتي الماجستير والدكتوراه في مجال الاقتصاد التمويلي من جامعتي كلارك وهارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، كما تولى العديد من المناصب بالمؤسسات المالية الدولية كصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، ولديه العديد من المؤلفات والبحوث الاقتصادية والمالية.


7 - المستشار إبراهيم الهنيدى: 


وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب الأسبق، ولد بمحافظة القاهرة عام 1949، وتخرج من كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1970 بتقدير عام جيد جدًا، تمكن من  الالتحاق بالنيابة عام 1971 معاونًا للنيابة وترقى فى السلم القضائى حتى درجة رئيس نيابة.


تدرج في النيابة حتى وصل إلى رئيس بمحاكم جنوب القاهرة ثم مستشارًا بمحاكم الاستئناف، كما عمل مستشارًا بمحكمة النقض من عام 1992 حتى عام 2013، كما تم انتداب الهنيدى مساعدًا للمستشار عادل عبد الحميد، وزير العدل الأسبق، لشئون جهاز الكسب غير المشروع عقب ثورة 30 يونيو، حيث تولى منصب وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب في حكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق، وفي سبتمبر 2015 وافق مجلس القضاء الأعلى بالإجماع، على إعادة تعيين الهنيدي وزير العدالة الانتقالية السابق، لعمله نائبًا لرئيس محكمة النقض.


8- الدكتورة فرحة عبد العزيز: 


أول سيدة تشغل منصب عميد كلية الطب بجامعة المنصورة، وأول سيدة تتولى منصب نائب رئيس الجامعة، أسست أول مركز أبحاث الخلايا الجذعية والحبل السري بجامعة المنصورة وهو أول مركز متخصص في تلك الأبحاث، حيث كرمها السفير الفرنسى بالقاهرة وحصلت على وسام «ضابط عظيم» من فرنسا وهو أعلى وسام يمنح للعلماء.


وتشغل منصب مقرر المجلس القومى للمرأة لإسهاماتها في تبنى قضايا المرأة والعمل المستمر على تأهيل المرأة، كما حصلت على العديد من الجوائز العلمية أهمها: جائزة الدولة التشجيعية عام 2000 في مجال العلوم الطبية المتطورة من أكاديمية البحث العلمى وجائزة فارس عام 98 من الرئيس الفرنسى الأسبق جاك شيراك وجائزة ضابط عظيم من الحكومة الفرنسية عام 2017.


9 - الدكتور محمد الوحش: 

يشغل منصب المستشار الطبي والعلمي لصندوق تحيا مصر، كما شغل رئيس قسم جراحة وزراعة الأعضاء بكلية طلب الأزهر.


10-  الدكتورة درية شرف الدين:


عميد معهد الشروق وإعلامية وناقدة سينمائية وكاتبة مصرية، من أبناء محافظه دمياط، درست في كلية سياسة واقتصاد جامعة القاهرة.


شغلت الدكتورة درية شرف الدين عدة مناصب منها: رئيس قسم الرقابة المركزية في وزارة الثقافة (1995-1996) ووكيل أول وزارة الإعلام رئيس قطاع القنوات الفضائية (2001-2008) وعضوة الدائرة الأولي في المحكمة الإدارية العليا في مصر، كما تقلدت منصب وزيرة الإعلام في حكومة الببلاوي في 14-7-2013 واستمرت في منصبها كوزيرة للإعلام في حكومة المهندس إبراهيم محلب في 1-3-2014.


11- الدكتورة نيفين الطاهري:  

تخرجت من كلية الاقتصاد و العلوم السياسية- جامعة القاهرة عام 1980، وحصلت على دبلوم إدارة الأعمال من جامعة لندن لإدارة الأعمال وجامعة هارفارد لإدارة الأعمال، وتتمتع نيفين الطاهري بخبرة تصل إلى 33 عامًا من العمل في مجال الاقتصاد والاستثمارات المالية، كما تشغل منصب مدير مكتب تمثيل بنك إسكتلندا الملكي RBS بجمهورية مصر العربية وعضو المجلس الاستشاري للبنك بالشرق الأوسط، وتعد أول سيدة تشغل منصب عضو مجلس إدارة بورصتي القاهرة والإسكندرية.


12 - آية مدني: 

لاعبة الخماسي الحديث، الجري والسباحة والرماية والمبارزة وركوب الخيل، وُلدت في نوفمبر 1988 وحصلت على بطولة العالم في الخماسي الحديث للناشئين عامي 2006 و2008، كما شاركت في أولمبياد أثينا وكانت آنذاك أصغر لاعبة في البعثة الأوليمبية المصرية.


وحصلت أيضًا على لقب أصغر لاعبة خماسي حديث في العالم، وأول لاعبة خماسي حديث مصرية تصل إلى الأولمبياد في تاريخ الألعاب الأوليمبية.


13- الدكتور منصف نجيب سليمان: 

يشغل المستشار القانوني للكاتدرائية المرقسية بالعباسية.


ونصت المادة 27 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 المٌعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020 على أنه يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالبرلمان، أي 28 عضوًا.

ولفت القانون إلى أن نصف الـ28 المعينين على الأقل سيكونون من النساء، فضلًا عن تمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة والفئات التي يرى تمثيلها في المجلس وفقا لأحكام المادتين 243 و244 من الدستور.

وحدد قانون مجلس النواب حدد عددًا من الشروط الواجب توافرها في المعينين بالبرلمان، من بينها أن يتمتع بذات الشروط اللازمة للترشح لانتخابات عضوية البرلمان، وأن يكون مصريًا متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يقل عمره يوم فتح باب الترشح عن 25 عامًا، وأن يكون خاصلًا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل، وأدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها.

    الاكثر قراءة