الجمعة 27 سبتمبر 2024

د. فاطمة سيد أحمد: تقييم الموضوعات الصحفية المميزة والإصدارات المتكاملة خضع لمعايير التميز فقط.. واعتبر نفسي "قاضيا"

أخبار7-1-2021 | 15:23

 نشرت الكاتبة الصحفية الدكتورة فاطمة سيد أحمد، رئيس لجنة التقييم بالهيئة الوطنية للصحافة، على حسابها الخاص بالـ"فيسبوك" منشوراً عنونته بـ" خبر هام للزملاء بالصحف القومية"، كشفت من خلاله عن قرب إعلان لجنة التقييم عن أهم الموضوعات الصحفية المميزة التي نُشرت بالصحف القومية خلال الفترة من سبتمبر 2020 وحتى نهاية شهر ديسمبر من العام نفسه.

وخصّت الدكتورة فاطمة سيد أحمد "الهلال اليوم" بتصريح مهم قالت فيه: "أولا أود أن أوضح أن لجنة التقييم لن تتغافل أبداً عن أي صحفي تميز في تقديم موضوع صحفي، وأن الإعلان عن الموضوعات الصحفية ذات التقدير خلال الفترة السابقة هو حق لكل صحفي اجتهد وتميز لكي يقدم للقارئ موضوعاً صحفياً ينال إعجابه".

أما بالنسبة لتقييم الأعمال فأوضحت د. فاطمة: "إن تقييم الأعمال الصحفية التي ستعلن عنها لجنة التقييم اليوم، أساسه التميز في فكرة الموضوع وأسلوب التناول الصحفي، ما يعني أن هناك أعمالا صحفية منشورة جيدة لكنها بالضرورة ليست مميزة، خاصة أن تميز الموضوع الصحفي هو أساس التقييم  القائم على الشفافية والتجرد من أى عاطفة تجاه مطبوعة بعينها أو اسم بعينه، علماً بأنني عندما أقييم موضوعاً صحفياً لا أنظر للمطبوعة المنشور بها أو اسم الصحفي إلا بعد انتهائي من قراءة الموضوع وتطبيق المعايير التي وضعتها كون هذا الموضوع مميزاً أم لا، بمعنى أدق، إنني أتعامل مع الورق الصحفي من منطلق القاضي حتى يكون حكمي منصفاً للجهد المبذول في الورق".

كذلك كشفت رئيس لجنة التقييم بالهيئة الوطنية للصحافة أنه ولأول مرة ستعلن عن ما يسمى "التقييم المجمع" للإصدارات بشكل متكامل بمعنى أن ذلك الإصدار(جريدة أو مجلة) استطاعت أن تصل للتكامل في موضوعاتها وتناولها بواسطة رئيس التحري، وأن أي تقييم هنا سيكون للمطبوعة ككل وليس لفرد.

وأضافت الدكتورة فاطمة سيد أحمد، رئيس لجنة التقييم بالهيئة الوطنية للصحافة، أنه بالنسبة للمواقع الإلكترونية بالمؤسسات الصحفية القومية، فهي خارج التقييم الذي سيعلن عنه، لحين الانتهاء من تطويرها، مع العلم بأن التطوير قائم ومستمر تنفيذا للخطة الموضوعة للنهوض بالمواقع الإلكترونية الصحفية والتي تعد جزءا لا يتجزأ من منظومة الإعلام المصري المواكب للعصر.