الأربعاء 15 مايو 2024

انطلاق مبادرة متابعة حالات العزل المنزلى لمرضى كورونا ببنى سويف

محافظات7-1-2021 | 18:20

أعلن الدكتور راجي تاوضروس وكيل وزارة الصحة بقنا عن انطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا تحت شعار "100 مليون صحة"، تحت رعاية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان واللواء أشرف غريب الداودي محافظ قنا، ذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة جميع مرضى ضد كورونا.


وتستهدف هذه المباردة متابعة الحالات البسيطة إكلينيكيا لمرضى كورونا الذين يخضعون للعزل المنزلي سواءا الذين تم تشخيصهم بمستشفيات وزارة الصحة أو الذين ثبت إصابتهم بالفيرس من خلال التشخيص بواسطة الطبيب الخاص ويخضعون للعزل المنزلي.


وأوضح تاوضروس أنه قد تم وضع خطة تشمل 50 فريق على مستوى المحافظة منهم 30 فريق متابعة تليفونية و20 فريق متابعة زيارات منزلية ويتكون الفريق من أحد أفراد الطاقم الطبي سواء صيدلي، طبيب، تمريض، أسنان، علاج طبيعي.


وتكون المتابعة التليفونية في اليوم الثاني والرابع والسادس والعاشر من تاريخ تشخيص الحالة بالإصابة بفيروس كورونا، ثم تستمر المتابعة المنزلية للحالات المستهدفة عن طريق أربع زيارات في اليوم الثاني، الرابع، والسادس، والعاشر كما في حالات المتابعة التليفونية.


وذكرت الدكتورة إيناس فاروق مدير إدارة الرعاية الأساسية والمشرف على المبادرة أن الحالات المستهدفة للزيارة المنزلية تكون عن طريق إعطاء جهاز pulse oximeter، والذي يعمل على قياس نسبة الأكسجين في الدم، وكذلك قياس النبض، ويكون الترتيب لتسليم الجهاز للحالات على حسب الآتي:


- مريض فوق الـ60 عام ويعاني من أمراض مزمنة أو سيدة حامل.


- مريض فوق الـ60 سنة وليس به أمراض مزمنة.


- مريض تحت الـ60 سنة ويعاني من أمراض مزمنة.


ويشار إلى أن يتم تسليم الجهاز ليبقي مع المريض لمده 10 أيام.