الثلاثاء 21 مايو 2024

احذر.. 5 أخطاء تجنبها عند استخدام معقم اليدين

سيدتي7-1-2021 | 20:59

أصبح معقم اليدين أحد اهم المتعلقات الشخصية التي أصبح من الصعب الاستغناء مع انتشار فيرس كورونا؛ لدوره الفعال في قتل جراثيم اليدين في الأوقات التي لا يتاح فيها غسل اليدين بالماء والصابون؛ ولكن هناك العديد من الأخطاء يقع فيها الكثيرون عند استخدام المعقم، حيث يتسبب في التقليل من فاعليته في قتل الجراثيم.


ونقدم في التقرير التالي أهم هذه الأخطاء التي لابد من تجنبها، وفقًا لما ذكره الموقع الأمريكي "Live strong".


اتساخ الأيدي:

أكدت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن استخدام المعقم على اليد المتسخة يقلل من فاعليته بشكل كبير وأن فاعليته تزداد كلما كانت اليد نظيفة.

تنشيف الأيدي

يعتاد بعض الأشخاص مسح أيديهم وتنشيفها بعد استخدام المعقم باستخدام المناشف القماشية أو المناديل الورقية؛ وهى عادة خاطئة من شانها تقليل فاعلية المعقم في القضاء على الفيروسات؛ حيث ينصح الأطباء بترك اليدين حتى يجفا في الهواء.

حفظ المعقم في الثلاجة

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية فان أفضل درجة لحفظ المعقم هي درجة حرارة الغرفة لذلك يجب حفظه عند 15 درجة مئوية في فصل الشتاء و30 درجة مئوية في فصل الصيف.

رش اليدين دون تدليكها

كما ينصح عند غسل الأيدي بالماء والصابون أن لا تقل مدة الغسل عن 20 ثانية؛ فهذه هى المدة نفسها التي يجب مراعاتها عند استخدام المعقم، حيث يجب فرك اليدين بالمعقم لمدة 20 ثانية، وهى المدة المناسبة لقتل الجراثيم بهما.

تجاهل رش منطقة بين الأصابع والاظافر

يكتفي الكثيرون برش ظهر وباطن اليدين المعقم فقط وهو أمر لا يتفق مع توصيات منظمة الصحة العالمية، حيث شددت على ضرورة وضع كمية من المعقم تكفي للتطهير اليد بالكامل؛ خاصةً بين الأصابع وأسفل الأظافر باعتبارهما من أكثر المناطق التي تتراكم بها الفيروسات والبكتيريا والجراثيم.